كل يوم أصحاب
مرحبا بكـ فى منتداكـ كل يوم اصحاب لو كنت زائر اتفضل سجل ضمن أسرتنا ونورنا يا كميل


الطب البديل Close10
Evil or Very Mad :fr7an: Evil or Very Mad :ya wad: Evil or Very Mad
كل يوم أصحاب
مرحبا بكـ فى منتداكـ كل يوم اصحاب لو كنت زائر اتفضل سجل ضمن أسرتنا ونورنا يا كميل


الطب البديل Close10
Evil or Very Mad :fr7an: Evil or Very Mad :ya wad: Evil or Very Mad
كل يوم أصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بــــــــــيــــــكــــــ نـــــــبــــــــدأ ونـــــــتـــــــــمـــيـــــز...
 
الرئيسيةالبوابهالأحداثالمنشوراتالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الطب البديل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هشام المصرى

الطب البديل 610
هشام المصرى



الطب البديل Empty
مُساهمةموضوع: الطب البديل   الطب البديل Empty2nd مايو 2008, 12:59 am


وقد خلق الله سبحانه وتعال لك داء دواء


[img(525px,28px):bb06]http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/bar34[1].gif[/img:bb06]

الــحنــاء

عرفت الحناء منذ القديم، فقد استعملها الفراعنة في أغراض شتى، إذ صنعوا من مسحوق أوراقها معجونة لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح، كما وجد كثير من المومياء الفرعونية مخضبة بالحناء، واتخذوا عطراً من أزهارها. ولها نوع من القدسية عند كثير من الشعوب الإسلامية إذ يستعملونها في التجميل بفضل صفاتها الممتازة فتخضب بمعجونها الأيدي والأقدام والشعر، كما يفرشون بها القبور تحت موتاهم.

نبتة الحناء
عن أنس رضي الله عنه قال: اختضب أبو بكر بالحناء والكتم [الكتم نبات من اليمن يصبغ بلون أسود إلى الحمرة] واختضب عمر بالحناء بحتاً، _أي صرفاً _ [رواه مسلم].
و عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم " [رواه الترمذي وقال حديث صحيح، ورواه أيضاً أصحاب السنن
وقال الأرناؤوط: حديث حسن].
و عن سلمى أم رافع: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا احتجم، ولا شكا إليه وجعاً في رجليه إل قال اختضب، [رواه أبو داود، ورواه أيضاً البخاري في تاريخه
وقال الأرناؤوط: حديث حسن].
و عنها أيضاً قالت: كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء، [رواه الترمذي بإسناد حسن، ورواه أبو داود وابن ماجة وقال الهيثمي: رجاله ثقات]
و عن عثمان بن وهب قال: دخلت علي أم سلمة فأخرجت لنا شعراً من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوباً، [رواه البخاري].
قال النووي: ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل بصفرة أو حمرة، ويحرم خضابه بالسواد على الأصح، وقيل يكره كراهة تنزيه والمختار التحريم، ورخص فيه بعض العلماء للجهاد فقط.
الخصائص الطبية" خارجي فقط ":
ـ تستعمل الحناء في التجميل؛ فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء، بالإضافة إلى استعمالها في أعمال الصباغة.
ـ وتستعمل عجينة الحنة في علاج الصداع بوضعها على الجبهة.
ـ وتستعمل زهور الحنة في صناعة العطور.
ـ والتخضب بالحناء يفيد في علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة .
ـ وتستعمل الحناء في علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.
- نبات الحناء يستعمل غرغرة لعلاج قروح الفم واللثة واللسان.

ـ وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجاً نافعاً لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس. ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي .

- وقيل أن الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات .
وفي الطب الشعبي التقليدي يستعمل نبات الحناء كغرغرة لعلاج قروح الفم واللثة واللسان وآلام الحلق ، ويجب عدم بلع مسحوق الحناء او المحلول الذي يحضر من نبات الحناء لتأثيره الضار على الجهاز الهضمي والجهاز الدموي حيث انه ورد الى مختبر قسم تحليل الادوية والسموم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث عينة من محلول الحناء استخدمت من مريض وصفت له عن طريق احد محلات العطارة حيث سببت العديد من المشاكل الصحية ادخل بسببها المستشفى ورقد على السرير الابيض لعدة اسابيع وخضع لعدة تحاليل طبية وانواع مختلفة من الاشعة كل هذا بسبب تناوله محلول الحناء لفترات طويلة عن طريق مـدعي العلاج الشعبي والذين كثرت الامراض الجسمية والصحية بسبب وصفاتهم الشعبية والتي ليس لها اساس علمي صحيح ولم توثق علميا بل الغالب عليها التخمين والظن وقد تفيد بعض الحالات المرضية كما يظن بعض المستخدمين والمروجين ولكنها على المدى الطويل وبعد فترة طويلة قد تحدث التهابات وتسممات للجهاز الدموي او الجهاز التناسلي وقد تسبب تلفا مستمرا للكبد والكلى. وعجينة الحناء اذا وضعت على الشعر تقويه وتعطيه نضارة وجمالا ، ووضع عجينة الحناء على الرأس يفيد في حالة ضربة الشمس والصداع وخاصة اذا اضيف للعجينة ملعقة من خل التفاح ووضع عجينة الحناء على الرأس قد يفيد في حالة القشرة التي غالبا تكون على شعر الرأس وتستعمل عجينة الحناء كذلك من الخارج في الامراض الجلدية والفطرية, وخصوصا التهاب ما بين اصابع الاقدام الناتج عن نمو بعض الفطريات. ويدخل الزيت المستخلص من الازهار في صناعة العطور. وكل الاستخدامات الطبية الشعبية السابقة للحناء لم تثبت علميا ولم يتحقق من جدواها وصحتها وبعض المجتمعات تضع زهور الحناء بين الملابس للقضاء على الحشرات.
وقد كان للحناء مكانتها المرموقة عند أطبائنا المسلمين. فقد ذكر ابن القيم أن: الحناء محلل نافع


من حرق النار، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع. والضماد فيه ينفع من الأورام الحارة الملتهبة. وإذا ألزقت به الأظافر معجوناً حسنها ونفعها، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن.
[b]

أما الموفق البغدادي فيقول: لون الحناء ناري محبوب يهيج قوى المحبة وفي رائحته عطرية وقد كان يخضب به معظم السلف، , يؤكد البغدادي: أن الحناء ينفع في قروح الفم والقلاع وفي الأورام الحارة ويسكن ألمها. ماؤها مطبوخاً ينفع من حرق النار وخضابها ينفع في تعفن الأظافر، وإذا خضب به المجدور في ابتدائه لم يقرب الجدري عينيه.


يقول عنه ابن سينا:
حِناء‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ هي شجرة ورقها على أغصانها وهو شبيه بورق الزيتون غير أنه أوسع وألين وأشد خضرة‏.‏ ولها زهـر أبيض شبيه بالأشنة طيب الرائحة‏.‏ وبزره أسود شبيه ببزر النبات الذي يقال له أقطى وقد يجلب من البدان الحارة‏.‏
الطبع‏:‏ الحناء بارد في الأولى يابس في الثانية‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ فيه تحليل وقبض وتجفيف بلا أذى محلل مفشش مفتح لأفواه العروق‏.‏
ولدهنه قوّة مسخنة مليّنه جداً‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ طبيخه نافع من الأورام الحارة والبلغمية لتجفيفه وأورام الأرنبة‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ طبيخه نافع لحرق النار نطولاً وقد قيل أنه يفعل في الجراحات فعل دم الأخوين ويوضع على كسر العظام وحده وبقيروطي‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ ينفع لأوجاع العصب ويدخل في مراهم الفالج والتمدد ودهنه يحلل الاعياء ويلين الأعصاب وينفع من كسر العظام‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ يطلى به على الجبهة مع الخل للصداع وكذلك أيضاً ينفع من قروح الفم والقلاع‏.‏
أعضاء الصدر‏:‏ موافق للشوصة ويدخل في مراهم الخناق‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ موافق لأوجاع الرحم‏.‏


و في الطب الحديث: أكد الدكتور النسيمي فائدة معالجة السحجات الناجمة عن السير في الطرقات والداء الفطري بين الأصابع بالحناء.، وعلل ذلك بأن الفطور الخمائرية تؤدي إلى سهولة اقتلاع الطبقة السطحية من الجلد والحناء قابضة، وهذا يجفف الجلد ويقسّيه ويمنع تعطينه مما يمنع سيطرة الخمائر والفطور ويعمل على سرعة شفاء السحجات والقروح السطحية.


[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع وابتسامة


الطب البديل 310
avatar



الطب البديل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل   الطب البديل Empty2nd مايو 2008, 5:58 am

سبحان الله


معلومات رائعة ومفيده عن الحناء


جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
{ مـديـرة الـمـنـتـدى }
{ مـديـرة الـمـنـتـدى }
نور



الطب البديل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل   الطب البديل Empty2nd مايو 2008, 7:09 pm

الطب البديل Www.mowjeldoha.com-3barat-54

الطب البديل Www.mowjeldoha.com-3barat-62
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
{ مـديـرة الـمـنـتـدى }
{ مـديـرة الـمـنـتـدى }
نور



الطب البديل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل   الطب البديل Empty2nd مايو 2008, 7:26 pm

الطب البديل Www.mowjeldoha.com-globes-1


ورد
Rosa Caninal




وهو صنفان احمر وابيض وقد يكون اصفر وفي العراق ورد اسود واجوده الفارسي والمختار من الورد القوى الرائحه الشديد الحمرة المندمج اوراق الزهره والورد اليابس اشد قبضا من الطرى وقوة الورد بارده ويقوى الاعضاء هو وماؤه ودهنه ، ويبرد انواع اللهيب الكائنه في الراس ، ولاسيما الورد الاحمر ، نبات مستديم من الفصيلة الوردية ، ويوجد منه آلاف الأنواع والألوان، ويعتبر الورد ملك الزهور شكلا وطعما ورائحة وفائدة، وقد عرف منذ آلاف السنين
يحتوى الورد على زيت طيار وفيتامينات ( ب ) و ( ج ) و ( ك ) وزيت التنيك، ويحتوى زيت الورد على حوالي 300 مكون كيميائى لم يعرف إلى الآن سوى 100 منها فقط


الطب البديل Www.mowjeldoha.com-globes-6


وهو نوركل شجره وزهر كل نبته وعصارة الورد اليابس اذا طبخ ولم يعصر وتضمد به نفع من الاورام الحاره العارضة في المرافق ومن بله المعدة ومن الحمره وقد يحرق ويستعمل كل في الاكحال لتحسين هدب العين ** اما البذر الذى في وسطه فانه اذا در وهو يابس علي اللثه التي تنصب اليها الفضول اصحلها واقماعه اذا شربت نفعت من نفث الدم والاسهال وهو جيد للمعدة والكبد مفتح للسددالكائنه في الكبد من الحرارة جيد للحلق اذا طبخ مع العسل وتغرغر به


الطب البديل Www.mowjeldoha.com-globes-8

واذا رب الورد بالعسل جلاما في المعده من البلغم واذهب العفونات من المعدة والاحشاء**واذا رب بالسكر فعل دون ذلك ** ويعمل شراب الورد وهو ان يؤخذ من عصارة الوردفيخلط بعسل ويقال هذا الشراب درومالي ويوافق خشونة الحلق
الأجزاء المستعملة هي الأزهار والتويجات وثمر الورد
الورد مصدر هام للفيتامينات وخاصة فيتامين (ج) وتصنع منه المربى ويستخلص منه زيت ثمين يستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل ويعمل من بتلات زهور الورد مستحلب لعلاج احتقان الحلق والأنفلونزا، ويفيد في علاج التهابات الجهاز الهضمي والإسهال والدوسنتاريا
ويستخدم الورد مع العسل لتحسين نكهة الفم وفي دور النقاهة وكمقو للشيوخ والأطفال
والورد مفيد في علاج حب الشباب. ويساعد على التئام الرضوض والجـراح اليسيرة، كما أنه يفيد ككمادات للعين يخفف 1 مل من صبغة رجل الأسد في 10 مل ماء الورد ويستعمل لعلاج الحك المهبلي لا يستعمل إلا الورد البلدى ذو النوعية الممتازة ،اليابس اشد قبضا من الطري واليابس إذا تمضمض به نفع اللثة جيد للمعدة والكبد يفتح السدد الكائنة بهما جيد للحلق إذا طبخ مع العسل وتغرغر به ،،وهو يبرد أنواع اللهب الكائنة في الرأس سواءا الورد الأبيض أوالأحمر جيد للمعدة والكبد ،، وإذا استعمل مسحوقا ينفع الثاليل كلها والقروح وبين الأفخاذ والمغابن وهو من الأدوية القلبية ، وهو معطر ملائم لجوهر الروح خصوصا إذا كان سخن مزاجه فهو نافع في الخفقان وإذا تجرع ماؤه يسيرا يسيرا وهو نافع للأحشاء كلها ،، ويؤخذ من الورد الأحمر اليابس مدقوقا منا ويشد في خرقه كتان ويلقي في عشرين قسطا من عصير العنب ويسد راس الإناء الذي هو فيه ويترك فيه ستة اشهر ويصفي ويفرغ في إناء آخر ويرفع إذا استعمله من ليس به حمي وكانت معدته وجعه نفعه وان كان لا يهضم الطعام وشربه بعد الأكل نفعه وينفع من حرقه الأمعاء والإسهال ،



عدل سابقا من قبل نور في 2nd مايو 2008, 7:34 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
{ مـديـرة الـمـنـتـدى }
{ مـديـرة الـمـنـتـدى }
نور



الطب البديل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل   الطب البديل Empty2nd مايو 2008, 7:28 pm

الطب البديل Www.mowjeldoha.com-globes-9


وصفه أخرى :
يؤخذ من عصارة الورد فيخلط بعسل ويقال لهذا الشراب ادومال ويوافق خشونة الحلق وهو جيد للمعدة والكبد ويقوى مرباه بالعسل المعدة ويسمي الجلنجبين وهو مزيج من الورد والعسل وهو ما يقابل رود ومالي ، وطلاء المعدة به ينفع المعدة المسترخاة ، ويسكن حركة الصفراء وهو نافع جدا للخفقان والغثي الحارين اذا تجرع ماؤه يسيرا يسيرا وهو نافع للاحشاء كلها واذا ربب بالعسل جلا ما في المعده من البلغم واذهب العفونات منها ومن الاحشاء ، واذا سحق الورد وذر في فراش المحصوب نفعه وجفف قروحه اذا سالت



ماء الورد
وهو عطري ذكي الرائحة يقوى الدماغ ويسكن الخفقان والصداع الحار شما وطلاءا وكذلك يقوى القوى كلها ويقوى المعدة والقلب شما وطلاء وشربا، وشمه ينبه الحواس الخمسة ويبسط النفس وينفع من الخفقان ويقى الجسم بعطريتة ويشد اللثة بالمضمضة وإذا تجرع نفع المعدة ، وإذا صب علي الرأس سكن الصد اع وهو يبض الشعر ، وشرب ماء الورد الطري مقدار عشر دراهم يسهل اكثر من عشر مرات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
{ مـديـرة الـمـنـتـدى }
{ مـديـرة الـمـنـتـدى }
نور



الطب البديل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل   الطب البديل Empty3rd مايو 2008, 2:34 am


البطيخ


الطب البديل Watermelon

يعتبر من أحب الفواكه الصيفية، فهو يرطب الجسم ويلينه وينشط الجسم ويجدد الطاقة
- ينصح بأكله بين الوجبات وليس بعد الأكل مباشرة
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن البطيخ كان أحب الثمار إلى النبي صلي الله عليه وسلم حيث قال :
تفكه وا بالبطيخ وعضوا منه فإن ماءه رحمه وحلاوته من حلاوة الجنة
من أكل لقمة من البطيخ كتب الله له ألف حسنه ومحا عنه ألف سيئه ورفع له ألف درجة
يحتوى البطيخ علي نسبة كبيره من الماء ويوجد به فيتامينات ج ؛ أ وحمض النيكوتنيك وهو مضاد لمرض البلاغرا ويوجد في البطيخ الكبريت والفوسفور والبوتاس ولذا فهو مدر للبول، ويجب ألا يتناول البطيخ بكثرة عقب الأكل لأنه يسبب عسر هضم ويمكن تناوله بعد الطعام بوقت كاف للاستفادة من خواصه كاملة فيه قوة تقطع وتجلو ولذلك يدر البول ويصفي بظاهر البدن وخاصة إذا عمد الإنسان إلي بذره فجففه ودقه ونخله واستعمله كما يستعمل الصابون، وبذرة واصله من الجلي اكثر مما في لحم القثاء والبطيخ ، وجوف البطيخ الأبيض مع بذره إذا خلط بدقيق الحنطة وعجن وجفف في الشمس كان منقيا للوسخ إذا تدلك به وصاقلا للوجه ، وإذا تدلك به الوجه اذهب الكلف والبهاق الرقيق، إن أكل بذر البطيخ ينفع الكلي التي تتولد فيها الحصاة قشر البطيخ يلصق بالجبهة فيمنع النوازل إلي العين وهو غاية ،بذر البطيخ إذا دق ومرس في ماء وشرب نفع من السعال الحار ومن أوجاع الصدر المتولدة ،اذا عجن قشر البطيخ كاملا بدقيق الحنطة وجفف في الشمس واستعمل للكلف والبهاق والحرارة ،واذا دق و مرس نفع من الحميات الحارة المحرقة الصفراوية وينفع من أورام الكبد الحارة ويفتح سددها ويدر البول وينقي مجارى الكلي والمثانة وينفع من حرقتها ،وينفع السعال ووجع الصدر ،أما قشره الطري فإنه إذا دلك به في الحمام نقي البشرة ونفع من الحصف ،وقشرة إذا طبخ مع اللحم البقرى أعان علي إنحداره من المعدة ،اذا جفف قشر البطيخ وسحق والقي في القدر مع اللحم الغليظ أسرع في نضجه ،ويجب أن يتجنب أن يأكل معه جبنا أو لبنا أو خبز فطير لأنه يسرع في هذه الحالة إلي الكلي وليشربوا عليه الجلاب ، يمكن التداوى به من سائر الامراض فانه مع العسل والزنجبيل يقطع البلغم
البطيخ مع اللبن يخرج السوداء فينفع حينئذ من امراضهما كالفلج والخدر والنقرس والجنون والوسواس والماليخوليا ،،
البطيخ بالتمر هندى يستشف الصفراء والحكه والجرب
قشر البطيخ المربي بالسكر او العسل يذهب البرسام والوسواس والسهر عن يبس ووجع الصدر الحار وضعف المعده عن خلط كراثي وجودالهضم الضعيف ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع وابتسامة


الطب البديل 310
avatar



الطب البديل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل   الطب البديل Empty5th مايو 2008, 7:13 pm

اختي الكريمه نور

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات المفيده

ولي تعليق بسيط بالنسبة
للحديث الذي ذكرته عن البطيخ ...

وهذا النص منقول...
بعد البحث تبين انه حديث موضوعة..

**بالنسبة للحديث
وقال الصغاني ومن الأحاديث الموضوعة ما ورد في فضائل البطيخ والباذنجان والكَرَفْس ‏(‏الكَرَفْسُ، بفتح الكافِ والراء بَقْلٌ م، عَظِيمُ المنافِعِ، مُدِرٌّ، مُحَلِّلٌ للرِّيَاحِ والنُّفَخِ كما في القاموس المحيط‏)‏ والفوم والبصل انتهى‏.


كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس
حرف الباء ( 24 من 69 )
http://www.al-eman.com/Islamlib/view...BID=143&CID=24



البطيخ وفضائله‏.‏
قال في المقاصد صنف فيه أبو عمر التوقاتي جزءا، وأحاديثه باطلة، وكذا قال الزركشي وقال القاري أما فضائله فكذلك، وأما ما ورد أنه صلى الله عليه وسلم أكله فثابت، لا سيما مع الرطب كما في الشمائل للترمذي وغيره،
وقال أبو القاسم التيمي فيما أجاب به أبا موسى المديني لا تزيده كثرة الطرق إلا ضعفا، وقال النووي حديث أكل البطيخ والباقلاء والعدس والأرز ليس شيء منها بصحيح، وقال في الدرر أحاديث البطيخ وفضائله والباقلاء والأرز ليس فيه شيء ثابت‏


وشكر لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطب البديل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كل يوم أصحاب :: كل يوم اصحاب في المنزل العائلي :: كل يوم اصحاب مع العياده الطبيه-
انتقل الى: