كل يوم أصحاب
مرحبا بكـ فى منتداكـ كل يوم اصحاب لو كنت زائر اتفضل سجل ضمن أسرتنا ونورنا يا كميل



Evil or Very Mad :fr7an: Evil or Very Mad :ya wad: Evil or Very Mad


بــــــــــيــــــكــــــ نـــــــبــــــــدأ ونـــــــتـــــــــمـــيـــــز...
 
الرئيسيةالبوابهاليوميةالأحداثالمنشوراتس .و .جالتسجيلبحـثدخول

شاطر | 
 

 للاضاءه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:03 pm


الإضاءة


من عوامل نجاح الديكور هو اختيار الإضاءة المناسبة للمكان المناسب لتؤدي وظيفتها المطلوبة وتعطى الجمال للمحيط
مصادر الضـــوء والإضاءة



تعد الإضاءة أحد العناصر الأساسية لتهيئة الإطار الصحي والنفسي اللازم للعمل , والتوزيع الجيد للإضاءة يحمي العين من الإجهاد ويمنع وقوع الحوادث ويزيد من قدرة الشخص على العطاء في العمل.

وغالبا ما تكون وظيفة الإضاءة تحت التصنيفات التالية :
1- إضاءة عامة : هي التي تضيء المكان و تحقق الضوء العام للغرفة .
2- إضاءة مركزة : هي التي تعطي دعم و مزيد من الضوء المباشر لمراكز العمل و النشاط في الغرفة .
3- إضاءة موجهة :هي التي تستخدم لتبرز النقاط الجمالية في المنزل و تلفت النظر إليها كالتحف أو اللوحات أو الديكورات الإنشائية .


لذلك يراعى التوزيع الجيد لمنابع الضوء الطبيعية والصناعية في المسكن خلال المرحلة الإنشائية للمسكن, فالإضاءة إما أن تكون طبيعية مصدرها ضوء الشمس من خلال النوافذ والفتحات.

أو صناعية و وحدات الإضاءة المنزلية الصناعية عديدة و من أنواعها :



1- الثريات:
تعتبر من أرقى وحدات الإضاءة وأفخمها و تحقق إضاءة عامة للمكان وأبرز استخداماتها في غرف الاستقبال والمعيشة وتصنع من خامات متعددة أهمها النحاس , البرونز , الحديد المشغول أو المطلي وتتدلى غالبا من سقف الغرفة ومنها الكلاسيكي و الحديث ,و قد تحلى بقطع الكريستال المختلف الأشكال لكسر الضوء وتشتيته في كافة الاتجاهات.




2- الأطباق:
وتصنع غالبا من الزجاج بهياكل معدنية, وأفضل مكان لها حجرات النوم و المداخل و الممرات وعادة ما تكون مثبته السقف و تعطي إضاءة خافتة لا تجهر العين




3- المصابيح المعلقة : و تستخدم عادة لتحقيق إضاءة مركزة للمراكز النشاط في الغرفة مثل على طاولة السفرة أو كاونتر المطبخ




4- الأباجورات :
وتتنوع أشكالها والخامات التي تصنع منها وهياكلها تشكل بطريقة تمكنها من الارتكاز على أسطح مستوية بارتفاعات مختلفة, ولها غطاء , تستخدم غالبا في المكاتب وفوق الكومدينيو في حجرة النوم وفي أركان غرف الاستقبال أو المعيشة


مخطط الإضاءة الداخلية في المنزل





توجد العديد من التعاريف التي يمكن أن نطلقها على الإضاءة الجيدة إلا انه يمكننا اعتماد التعريف القائل بان الإضاءة الجيدة هي الإضاءة الفعالة والمؤثرة، كأفضل التعاريف وابسطها , و تتميز الإضاءة الجيدة بقدرتها على توضيح مسارات الحركة بين الغرف واليها و إبراز مناطق الجلوس والعمل و كذلك الراحة, ونستطيع ببساطة الحكم على نظام الإضاءة في إحدى الغرف بمجرد الدخول إليها فإذا تمكنا من رؤية كامل الغرفة وكل الأشياء الهامة فيها بسهولة ويسر، عندئذ يمكننا القول بان تلك الغرفة تتمتع بنظام إضاءة جيد والحقيقة أننا جميعا نتوقع ذلك باعتباره الشيء الطبيعي!!

إلا انه يجب أن نلاحظ ذلك بمزيد من الاهتمام حتى يمكننا الحكم على إضاءة إحدى الغرف, وفي المقابل يمكننا ملاحظة الغرف ذات الإضاءة السيئة والحكم عليها بسهولة وعلى الفور إذ تخبرنا أعيننا بذلك!! ففي هذه الحالة ندرك فورا بان هناك ثمة شيء خاطئ.

إن ضمان الحصول على إضاءة جيدة يتمثل في إيجاد تصميم جيد لمخطط الإضاءة و مدروس بعناية وتروي سواء كنا نرغب في استبدال أو تحسين نظام الإضاءة للبيت بالكامل أو كنا نود عمل ذلك لإحدى الغرف فقط ففي كلتا الحالتين سوف نحتاج إلى مخطط إضاءة , قد تعتري بعض الناس رغبة مفاجئة في تغيير نظام الإضاءة في بيوتهم لمجرد رؤيتهم إحدى الوسائل الجديدة أو وحدات الإضاءة الجذابة في أحد المتاجر!! و هكذا....
ثم نقوم بشراء الوحدة ونقلها إلى البيت معتقدين انه لم يبق إلا خطوة واحدة أخيرة وهي تثبيت تلك الوحدة في الغرفة ! هنا تكون المفاجأة غير سارة، إذ تتضارب تلك الوحدة مع ديكور ونظام إضاءة الغرفة بدلا من أن تندمج معه والسبب أن تلك الوحدة غير قادرة على إطلاق نوعية الضوء التي كنا نتوقعها و بالتأكيد فانه يتعين عدم التفكير في نظام الإضاءة من هذا المنطلق!!

إن انتقاء وحدات الإضاءة ليست إلا خطوة من خطوات المرحلة الأخيرة في عملية تنفيذ أي نظام إضاءة وهنا يجب أن ندرك انه ليس بمقدور وحدة الإضاءة مهما بلغـــــــت أناقتها و جاذبيتها أن تعوض عدم وجود إضاءة جيدة..

وتتضمن نقطة الانطلاق بالنسبة لأي نظام إضاءة النظر إلى الغرفة المراد تصميم هذا النظام لها للتعرف على طبيعة استخدامها، و الأنشطة المتوقع ممارستها داخل تلك الغرفة وبمجرد تحديد تلك النقاط يمكن البدء فورا في صياغة تصميم الإضاءة المناسبة ونظرا للعلاقة الواضحة بين الإضاءة وحجم الغرفة و الديكور و نظام توزيع الأثاث بها، فان نظام الإضاءة يتمتع بنفس القدر من الأهمية التي يحظى بها اللون والـــطراز بالنسبة لتصميم ديكور الغرفة ونظامه بغض النظر عما قد يبدو عليه المخطط من بساطة أو تعقيد فان الهدف الأساسي لأي مخطط إضاءة هو تذكر التفاصيل الدقيقة والهامة وعدم نسيانها ونذكر منها المقابس الكافية العدد واللازمة لتشغيل وحدات الإضاءة الوظيفية والجمالية .

كذلك يتعين علينا النظر في أمور أخرى كشكل وحجم الغرفة المراد تصميم مخطط الإضاءة لها وطريقة توزيع قطع الأثاث داخلها، ونوع وطبيعة الأنشطة التي ستستخدم الغرفة لممارستها وعند التعامل مع كامل البيت أو الشقة يجب فانه ينبغي خلق نوع من الارتباط والتواصل بين الغرف من جهة ومناطق الاتصال المجاورة كالأروقة والدرج و ذلك بغرض تامين منطقة انتقال ملائمة بين مستويات الإضاءة المختلفة.

وجدير بالذكر هنا انه يمكن لمخطط الغرفة الهندسي أن يفيدنا كثيرا وعلى نحو مميز في صياغة مخطط الإضاءة, في الحقيقة فانه يمكن استخدام هذا المخطط الهندسي للكثير من الأغراض، ففي البداية يمكن أن يسهم المخطط الهندسي في تحديد مواضع قطع الأثاث الهامة وهي خطوة في غاية الأهمية والدقة نظرا لتأثيرها الشديد على عملية انتقاء وحدات ووسائل الإضاءة اللازمة وتحديد مواضعها كذلك يساهم المخطط الهندسي في زيادة استيعابنا لهندسة فضاء الغرفة الذي نحن بصدد معالجته فعلى سبيل المثال يتم استخدام وحدات الإضاءة المبيتة داخل الجدران أو الأسقف باعتماد نسق هندسي بسيط مع ضرورة ربطها بطبيعة استخدام الغرفة ومجموعات الأثاث الموجود داخلها فضلا عن ذلك سيعاونك المخطط الهندسي في التعرف على عدد المقابس والمفاتيح الكهربائية اللازمة ومكان كل منها لتأمين افضل نظام تحكم و سيطرة على منظومة الإضاءة.

فيما يتعلق بتكلفة تنفيذ نظام الإضاءة المقترح, ربما يكون من الملائم اللجــــــــوء إلى خبراء في هذا المجال لعمل تقديرات التكلفة هذه
ومخطط الإضاءة ما هو إلا وسيلة إذ يمكنه ببساطة شديدة أن يدلنا على الأماكن الواجب توفير الضوء لها وفور الحصول على مخطط الإضاءة فسوف يكون علينا البدء في تنفيذه على نحو دقيق وأنيق وغير مكلف أيضاً


كيف تستخدم الإضاءة الطبيعية و الصناعية في إضاءة منزلك ؟



هل شعرت يوماً أن منزلك مظلم و يوحي بالكآبة ؟
إذا أردت إضافة مزيد من النور لمنزل يجب أن تضع تلك القاعدتين في بالك
" الأسطح الغامقة و الغير لامعة تمتص الضوء , الأسطح الفاتحة و اللامعة تعكس الضوء "



بعبارة أخرى أي شيء غامق و باهت في الفراغ سيمتص الإضاءة المتوفرة في المكان , و أي شيء فاتح و لامع سيعزز من الضوء الطبيعي للمكان , لذلك خذ جولة في أرجاء منزلك و أسأل نفسك الأسئلة التالية :
س1 - هل جدران المنزل مزخرفة أو مغطاة بورق جدران أو السقف مرسوم بألوان قد تكون غامقة ؟
و يمكن تحديد ذلك بطريقة أسهل و ذلك بقياس اللون مع الرمادي فالأقرب إلى الرمادي الفاتح هو لون فاتح أما الأقرب للرمادي الغامق يعتبر لون غامق , و طبعاً اللون الغامق سيمتص الضوء الطبيعي .
س2- هل أرضية الغرفة مغطاة بفرش أو بلاط أو كساء غامق اللون ؟
س3- هل أثاث الغرفة باهت و غير لامع كالخشب أم أثاث معدني براق ؟ و ماذا عن المنسوجات كالمفارش و الوسائد ؟
س4- هل لديك ستائر غامقة و سميكة على النوافذ ؟
س5- هل الغرفة خالية من النوافذ أو بها نافذة واحدة فقط توفر الحد الأدنى من الإضاءة ؟



حاول أن يكون الغالب في منزلك هو النور الطبيعي :
- قم بتغطية الأسطح و الجدران و الأسقف و الزخارف الغامقة أو أعد طلائها بألوان فاتحة تعكس الضوء .
- المرايا عاكس جيد للضوء لكن لا يعني هذا أن تجعل كل الحائط مرآة بل يمكن أن يزين الحائط بلوحة تحمل بعض قطع المرايا بين رسومها.
- استبدل أو أعد تغطية الأرضيات القاتمة بألوان فاتحة ومصقولة لامعة , و يمكن فرش سجادة كبيرة فاتحة اللون و للتغلب على مشكلة سرعة تعرضها للاتساخ يمكن تجنب اختيارها سادة بل ذات نقوش تخفي أثار البقع عليها .
- أعد تنجيد المقاعد و الوسائد و المفارش بأنسجة ذات ألوان فاتحة أو ببساطة أنثر عليها قطع قماش فاتحة .
- إذا كان بإمكانك الاستغناء عن الستائر تماماً فهو أفضل أو على الأقل استخدم أقمشة فاتحة و خفيفة لصنعها وإذا كنت تطلب خصوصية أكثر للمكان فتأكد حين يتم تركيبها أنها لا تغطي أجزاء كبيرة من مساحة الشباك و يمكن فتحها عند الحاجة بحيث لا تحجب كمية كبيرة من الضوء عن الغرفة .
- ينصح بتحويل غرف الجلوس خلال ساعات اليوم للحصول على أفضل استخدام للضوء الطبيعي , فللحصول على صباح مشمس يمكنك الجلوس في غرفه ذات شبابيك جنوبية أو شرقية , أما إذا أردت التمتع بإضاءة طبيعية جيدة بعد الظهر فأختر ذات الشبابيك الجنوبية أو الغربية , و الغرف ذات الشبابيك الجنوبية ستكون مشمسة معظم ساعات النهار .
- إذا كانت الغرفة بلا شبابيك أو ذات شباك شمالي فقط أو ذات شبابيك محجوبة فيمكن أن تنقل إليها الضوء من غرف مجاورة بإحداث شباك داخلي أو فتحة سماوية إن كانت الغرفة في الدور الأخير للمبنى .



أعط لغرفتك دعم إضافي باستخدام الإضاءة الصناعية
- الإضاءة الغير مباشرة تدعم الإحساس بالضوء الطبيعي كما أن لا تنكس في الوجه , لذلك عندما تستخدم إضاءة موجهة في الأسقف تأكد من اتجاهها المناسب بحيث تتجه للحائط أو للتحف و النباتات الكبيرة .
- الضوء المخفي في تجاويف بعض الخزائن أو ديكورات الجبس يوفر أيضا إحساس بالضوء الطبيعي .
- أستخدم مصابيح الإنارة التي توفر كمية إضاءة جيدة و مقاربة للإضاءة الطبيعية .
- قم بزيادة عدد مصادر الإضاءة و أنواعها في أرجاء المنزل .
- ينصح باستبدال المصابيح الثابتة بأخرى توفر إضاءة أقوى و أفضل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:04 pm



أباليك الحائط تنعش الجدران الخاملة






الأباليك من القطع المناسبة لإضاءة الممرات و السلالم والمداخل و أي مكان في المنزل لا يحتاج لإضاءة مباشرة , كما أن قيمتها الجمالية عالية جداً إذا أحسن إختيارها .
عادة لا يقل عددها عن زوج من الأبليكات على الحائط و يراعى أن تكون على مستوى واحد من الارتفاع عند تثبيتها.
يفضل أن يتم تحديد أماكنها مبكراً أثناء مراحل تخطيط المنزل حتى لا تكون تمديداتها الكهربائية ظاهرة , لكن لا يعني هذا أنه يستحيل وضعها بعد الإنتهاء من بناء المنزل حيث يمكن إخفاء التمديدات بغطاء خاص لها و يحتاج فقط إلى تثبيتها على الحائط بشكل جيد .

الأشكال المتوفرة منها تناسب مختلف مواضع و أشكال الديكور:



الأشكال الذهبية الفخمة المزودة احياناً بقطع الكريستال تناسب الديكور الكلاسيكي




التصاميم البسيطة من البلاستيك أو الزجاج و المعدن تناسب الطراز الحديث




- التصميم المصنوعة من الحديد المشغول تناسب الأثاث المصنوع من الحديد أيضاً و تعطي أجواء رومنسية للمكان و كثير منها مخصصة للشموع أي لاحاجة للتفكير في تمديدات الكهرباء .




التصاميم التي تشبه الفوانيس تناسب الحديقة و مداخل المنزل الخارجية .


و هكذا يمكن الحصول على أشكال مختلفة تناسب مختلف أشكال المنازل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:05 pm



لكل ركن في المنزل إضاءته الخاصة





إن تنسيق تقنيات متنوعة في الإنارة و التأثيرات الضوئية في غرفة ما , يمكن أن يحدث فيها عدداً من الأجواء المختلفة و يؤثر على المزاج الذي يسودها لذا فإن الوقت و الجهد المبذول لعمل التنسيق يستحقان العناء!!

إن وضع مبدل الضوء ( دايمر) في صالة الطعام للتحكم في إضاءة الثريا المتدلية نحو طاولة الطعام ضروري لضبط مستوى الإنارة المطلوب لتلطيف الأجواء و خلق أجواء حميمة.

أما في الصالة العائلية و صالات الاستقبال فإن الإنارة الشاملة القوية ضرورية مع التركيز على الإضاءة المسلطة على بعض الأركان التي تمارس فيها بعض الأنشطة الخاصة .

و في غرف النوم فالإنارة تحتاج إلى سلسلة واسعة من الأضواء المختلفة بدءاً من الخافتة للراحة و مروراً بالساطعة للتنظيف و الماكياج و وصولاً إلى مركزة للقراءة .

و في المطبخ فالإنارة أيضاً تكون متنوعة من إنارة قوية لأنشطة تحضير الطعام و إنارة شاملة أو خلفية لتناول العشاء .

أما المداخل و الممرات فالإنارة يجب أن تكون آمنة أولاً مع مراعاة الحرص على إضافة جو حميم لطيف , أما السلم فإن إنارة جدارية من ثلاث أو أربع أضواء أنيقة تضفي رونقاً أكثر من إضاءة معلقة فوق بسطة السلم يصعب تنظيفها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:06 pm

إضاءة غرف النوم





تصميم الإنارة في غرفة النوم يعتبر تحدياً مثيراً نظراً لتنوع الأنشطة المختلفة و احتياج كل منها لنوع مختلف من الإضاءة , فالقراءة فوق السرير مثلاً تتطلب توفير إضاءة مريحة و مصممة بعناية بحيث تؤدي الوظيفة و تعطي الجمال المطلوب منها وقد يفضل البعض إمكانية التحكم في شدتها بحيث تستخدم لغير القراءة أيضاً



و آخرين يفضلون أن تكون قابلة للتحريك بحيث يكون لها ذراع خاص يحقق تلك الرغبة


كما أن التسريحة و المرآة خصوصاً بحاجة لإضاءة جيدة و التي تحتاجها عادة السيدة عند وضع الماكياج و تسريح شعرها , و غرفة الملابس تحتاج لإضاءة بسيطة أيضاً تسمح باختيار الألوان بشكل صحيح و مناسب .

الإضاءة الطبيعة هامة لغرفة النوم ويجب أن لا نغفلها في تصميم شبابيك واسعة حتى لو كانت تستخدم في النهار فقط أما في ساعات الليل تستبدل بإضاءة ظاهرة أو مخفية يفضل أن لا تكون شديدة بل هادئة تناسب أجواء غرفة النوم .

و بشكل عام يمكن حصر وسائل الإضاءة الصناعية في غرفة النوم كما يلي :



الطريقة التقليدية : وتكون عبارة عن إضاءة عامة تكون عادة ثريا بسيطة و على جانب السرير أباجورة ناعمة تستخدم عند الحاجة.




- الطريقة الحديثة : و تكون عبارة عن أبليكات في الحائط موزعة حول مواضع الحاجة لها , أو مجموعة أباجورات فقط كما هو شائع في غرف نوم الفنادق و هذا النوع يعطي إضاءة هادئة و مريحة جداً للغرفة .




قد يفضل البعض إضافة صرعات في غرف نومهم كالإضاءة الملونة الحمراء و الزرقاء أو إنارة خفية من أسفل السرير تتوجه لأعلى محدثة معها أجواء حالمة و فريدة خصوصاً عند الاستغناء عن أي إضاءة أخرى معها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:07 pm

إضاءة السلم و الممرات



المناطق الانتقالية كالسلم و الممرات تهمل و يعتقد أنها مساحات من المنزل ليس لها أهمية في الديكور ، ولكن في الواقع يمكن تحويل تلك الردهات ودرجات السلم أو مهبط الدرج إلى مساحات تلفت الأنظار، باستخدام الألوان المناسبة والنباتات والإضاءة والتعامل مع كل هذا بنظرة فنية رفيعة.
فيجب أن يتجه تفكيرنا إلى هذه المساحات باعتبارها مناطق لعرض التحف النادرة أو الفازات الجميلة والأنتيكات أو ممتلكاتك الثمينة والجوائز القيمة التي حصلت عليها.

فإضاءة الردهات والسلالم بشكل جيد يشد النظر و يكون بمثابة الإشارات الخفية لما يختفي من زوايا أخرى ساحرة داخل غرف المنزل.
وهنا تلعب الإضاءة دوراً مثيراً حيث تمنح أبعاداً ونسيجاً خاصاً للأماكن التي طالما أغفلها الناس.



أولاً إضاءة السلالم :
هذا جزء منسي في معظم البيوت كما سبق ذكره مع أنها مكان نمر فيه في اليوم كثيراً و نحتاج لإضاءة جيدة هناك .



يمكن وضع الإضاءة بين عتبات السلم تحت كل عتبة بحيث تظهر كل منها بوضوح و يمكن توزيع وحدات إضاءة كالأباليك على الحائط المجاور للسلم تتوزع بشكل أنيق و مرتب ...
و في السلالم الكبيرة التي تتوسط الصالات يفضل وضع إضاءة كبيرة كنجف الكريستال متدلية من أعلى معطية للمكان فخامة و تميزاً .
و مهما كان السلم صغير و بسيط فهو بحاجة لإضاءة حتى لو كان مجرد شمعدان صغير , وجدير التأكيد على أن إضاءة السلم هامة من الناحية الأمنية خصوصاً عند إستخدامه في ظلمة الليل .

في الصورة المرفقة أسفل نلاحظ أن الإضاءة علوية فقط لكن تناسبت مع الممر الصغير ومع لون الجدران ولون الارضيات ونلاحظ انها تقريبا كلها نفس التدرج اللوني ومع بساطه الديكور وبساطه الاضاءه والالوان نجد انها اعطنا انطباع هادئ و مريح للمكان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:08 pm



إضاءة المجالس






إضاءة المجالس و صالات إستقبال الضيوف ذات أهميه عن بقية أرجاء البيت لأنها العنوان الأول لذوق أصحاب البيت , من المهم أن نركز على أمور كثيرة وعادة تكون الإضاءة في السقف كإضاءة عامة بشكل نجفة فخمة أو كشافات وإضاءة جانبيه و أرضية بشكل أباجورات .
في الصورة المرفقة نجد أن الالوان هادئة ومتقاربه جدا فأعطت جو مريح للمستخدمين و نجد فيها ما يلي :
- كشاف في السقف تم توجيهة على لوحة فنية علقت أعلى المدفأة أبرزت جمالها
- أباجورة على الطاولة عكست ضوئها الهاديء على ما حولها بشكل مريح جداً
- إضاءة أرضية الثالثه هي اكثرها شاعريه وتعطي امتداد اكبر وهي الموجودة خلف الشجرة حيث عكست ظلال للشجره في الأعلى معطيته منظر جميل جداً للركن
- شبابيك على زاويتين من الغرفة تعطي إنارة جيدة ساعات النهار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:08 pm



إضاءة المطبخ



المطبخ من أجزاء المنزل التي تحتاج دراسة جيدة لنوعية الإضاءة و أماكن توزيعها لأن المطبخ منطقة عمل قبل أي شيء آخر.
عادة يحتاج المطبخ لثلاث أشكال من الإضاءة إضافة للضوء الطبيعي :





1- إضاءة عامة للمطبخ تكون في السقف عادة و يفضل أن تكون فلورسنت الأبيض لتعطي إضاءة مناسبة لجو العمل في المطبخ .






2- إضاءة مركزة إلى نقاط العمل كالمغسلة , الكاونتر, الفرن حيث تحتاج لمضاعفة كمية الضوء لأداء أفضل داخل المطبخ .






3- إضاءة جمالية كإضاءة تحت الخزائن أو فوقها و يتم التركيز على هذا النوع من الإضاءة بشكل كبيرة في المطابخ المفتوحة .

و إضافة شباك في المطبخ يوفر إضاءة طبيعية في ساعات النهار يزيد المطبخ شعور بالحيوية و النشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:09 pm

إضاءة المدخل



مدخل المنزل من الأمور التي يجب الإهتمام به بشكل جيد لأن المدخل هو أول ما يقابل من يدخل البيت و يعطي الصورة الأولية لبقية أجزاء المسكن .

و يمكن تقسيم مدخل البيت إلى قسمين



القسم الأول :
المدخل الخارجي , أي قبل الدخول من باب المنزل وهنا في ساعات الليل فقط تستخدم الإضاءة .



و يفضل أن تكون جيدة و لكن غير مبهرة في ذات الوقت بحيث تحدد مسار الدخول و العتبات عند الباب إن وجدت .



و كذلك على جانبي الباب أو متدلية لتعطي ضوء عام للمدخل قبل الدخول للبيت


كما يمكن إضافة إضاءة جمالية مخفية و هادئة بين نباتات الحديقة لتبرز جمالها في الليل أيضاً و لا بأس بجعلها إضاءة مخفية ملونة .


__________________


لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ .


رب توفنى مسلما وألحقنى بالصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:10 pm



إضاءة الصالة أو غرف المعيشة






لقد تغيرت وظائف كل ركن في المنزل، وأصبح لها أغراض جديدة لم تكن تعرفها من قبل، وليس هناك دليل على هذا التغير والتطور أقوى مما حدث لغرفة المعيشة التقليدية التي تطورت وظيفتها بصورة مذهلة، وأصبح من الممكن تصميم هذه الغرفة لأغراض كثيرة ودمجها لتصبح مساحات متعددة الأغراض وتحتاج تلك الغرف إلى مزيج و درجات مختلفة من الضوء لتناسب وتلائم الاستعمالات المختلفة لها.

فإضاءة المكان المخصص لمشاهدة التلفاز لابد وأن تكون إضاءة منخفضة شبه معتمة، مع إتاحة بعض الضوء لينير الطريق، حتى يسهل الخروج والدخول إلى الغرفة بصورة آمنة , كما أن القراءة تحتاج لإضاءة جيدة فكيف الربط بين الوظيفتين ؟

أفضل وسيلة للدمج بين الإستخدامات المختلفة لغرفة المعيشة هي التنويع في مصادر الضوء و وجود تحكم في شدة الإضاءة ( دايمر ) يستخدم حسب إستخدامات الغرفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:11 pm

إضاءة صالة الطعام



بالرغم من أهمية الإضاءة في صالات الطعام إلا أنها ليست بحاجة للإضاءة شديدة ففي النهار إضاءة طبيعية جيدة مناسب لها خصوصاً لوكانت تتمتع بشباك كبير يدعو الضوء للدخول إليها .




في المساء من النقاط التي يجب التركيز عليها وجود مصباح متدل من السقف باتجاه المائدة بنشر عليها إضاءة خافته وغالباً يكون المصباح منخفض و لا يرتفع إلا حوالي المتر عن سطح الطاولة , يمكن الاستعانة عنه بوضع شمعدانات على مائدة الطعام لأجواء أكثر خصوصية و شاعرية.






أما حائط صالة الطعام فأبليكات موزعة على جانبي لوحة كبيرة على الحائط بشكل متوازن مناسب جداً .




صالة الطعام تحتاج أيضاً لإضاءة جمالية مباشرة موجه للوحات مثلاً لتبرز جمالها و تلفت النظر إليها أو كشافات في السقف تسلط على النقاط الجمالية البارزة في المكان .






يمكن إضافة لمسات خفيفة للإضاءة في صالات الطعام كالموجودة داخل الخزائن الزجاجية المخصصة لأدوات السفرة , أو إضاءة مخفية خلف حوض نبات كبيرة في أحد أركان صالة الطعام أو إضاءة مخفية داخل تجاويف الديكورات الجبسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:12 pm



إضاءة دورات المياه



دورات المياه هي أحد غرف المنزل التي تهمل غالباً بالرغم من أهميتها و إستخدامها المستمر يقال أن الإضاءة المنزلية فن "يحيي" الزوايا الميتة في المنزل فإن كانت دورات المياة ميته ,, فيمكن علاجها بالإضاءة ...


و كغيرها من غرف المنزل تتنوع الإضاءة في دورات المياه...






تختلف الوظائف و أماكنها داخل دورات المياه فهناك الحوض و المرحاض و الشاور ....
و كل منها يحتاج لإضاءة مخصصة له خاصة في دورات المياه الكبيرة و المقسمة حسب وظائفها , و لضيق مساحة دورات المياه مقارنة بغيرها من الغرف يمكن دمج الإضاءة العامة مع المركزة أحياناً و إشتراكها في تحقيق وظائفها .






الحوض ( المغسلة ) يحتاج لإضاءة جيدة جداً كالسبوت لايت المثبت في السقف أو حول إطار المرآة أو الجزء العلوي منها فقط بحيث تسمح لمن أراد التغسيل أو النظر للمرآة أو وضع الماكياج بروية جيدة .
و هناك الإضاءة من نوع آخر و هي المخفية التي لا يظهر معها شكل المصباح بل ضوءه فقط حيث يكون مخفي في ثنايا ديكور جبسي أو تصميم المرآة .




منطقة حوض الاستحمام ( البانيو ) بحاجة لإضاءة جيدة خصوصاً إذا كان ذا تصميم مميز يحتاج لما يبرزه و يلفت النظر إليه .
الإضاءة الطبيعية المتمثلة في الشباك جميلة جداً و فعالة ساعات النهار خصوصاً مع استخدام زجاج مثلج لحفظ خصوصية الحمام






المصادر الصناعية للضوء و المناسبة لحوض الاستحمام يمكن وضع الكشافات صغيرة ( سبوت لايت ) تثبت في السقف وتوجه باتجاه الحوض , و هناك الأبليكات على الحائط للحمامات الكلاسيكية الفخمة .
و للحظات الهادئة و الرومانسية أثناء الاستحمام يفضل البعض وضع شمعدانات سواء كانت أرضية أو جداريه لإضاءة الشموع أثناء الإستحمام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:13 pm



إضاءة المكاتب المنزلية



اختلف أسلوب الحياة كثيراً عن الأجيال السابقة، وبدأ الآباء والأمهات في ممارسة أنشطة جديدة ومختلفة داخل المنزل , و في ذات الوقت أصبح الأولاد أكثر اهتماماً بالمكتب المنزلي وهم يدخلون القرن الواحد والعشرين.




ولذلك فقد كان لابد من استغلال المساحة المخصصة لغرفة المكتب على نحو مفيد ومريح، بحيث نمزج بين إضاءة المساحة المخصصة للعمل والجو العام للمنزل، وخاصة إذا كانت هذه المساحة مكشوفة لبقية أو سائر أنحاء المنزل..
ومن هنا تأتي ضرورة الاختيار المناسب للألوان وتناسقها والوحدة التي تشكلها مع بقية أنحاء المنزل، على أن تكون الإضاءة مريحة للعين و مفصولة في طبقات.
وهناك مفهوم شائع، ولكنه خاطئ، يقول إنه كلما زادت الإضاءة تحسنت الرؤية، بدليل أنه كلما زادت الإضاءة المسلطة على شاشات الكمبيوتر كلما زادت صعوبة قراءة ما يُكتب علي الشاشة..
وهناك عامل آخر، وهو اختلاف درجات الضوء من حيث الشدة، بين الضوء المُسلط على المكتب أثناء العمل وضوء شاشة الكمبيوتر نفسه. فالانتقال من مستند يسلط عليه إضاءة شديدة إلى شاشة أقل إضاءة أو شبه معتمة، يتسبب في إرهاق العين، كما أن ارتداد مساحة ضوء خفيفة عن الأسقف يمكن أن يقلل من حدة التباين بينهما.







إذاً جو الإضاءة العام الذي يغطي المكان يتطلب ضوءاً موجهاً خصيصاً للأعمال المكتبية يتسم بالمرونة، حيث يعتلي الحائط أو يوضع فوق المكتب، كالذراع المرن المتدلي من الجسم المنير بالإضافة إلى التنوع في درجات الضوء، هو الحل الأمثل لتسليط الضوء على المستند ولوحة المفاتيح دون إسقاطه على الشاشة ذاتها..
كذلك يجب انتقاء مصباح مثبت ذي كُم معتم حتى لا تنعكس صورة جسم الضوء على الشاشة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   9th أغسطس 2007, 8:14 pm

إضاءة الحديقة



إضاءة الحديقة قد لا يعطيها الكثير من الناس الاهتمام المطلوب حيث يكتفى بأضواء على السور الخارجي و ما يصدر من داخل المنزل من أضواء عبر الشبابيك , لكن إضاءة الحديقة و بالرغم من أنها تستخدم ليلاً فقط إلا أن أهميتها كبيرة فهي أولاً عنصر أمنى و تحقق ذلك بأكثر من وسيلة منها إشعار أن هناك سكان داخل المسكن و أنه غير خالي و كذلك عن طريق تحقيق مسار آمن لمن يريد دخول المنزل ليلاً .
و تعتبر وظيفة إضاءة الحدائق الأساسية وسيلة لتوفير الضوء عند الرغبة في الجلوس أو استخدام الحديقة ليلاً كما أنها عنصر جمالي يبرز جمال الحديقة عندما يخيم عليها الظلام فيبرزها بشكل مختلف تماماً عن النهار .


من الأمور التي يجب الاهتمام بإبرازها في الحديقة عن طريق الإضاءة :






الممر الأساسي المؤدي للمنزل حيث ترتب على جانبي الطريق و بشكل منتظم وحدات أرضية غير متوهجة يحدد ارتفاعها حسب الرغبة .

السلالم و العتبات في حال وجودها يجب توفير إضاءة مناسبة لها لتحقيق الناحية الأمنية أولاً ثم الجمالية حيث تشع كل عتبة من السلم بضوء يحدد موضعها بشكل رائع .


- الأماكن المخصصة للجلوس في الحديقة بحاجة لإضاءة مناسبة كالمناطق المحيطة بالمسبح أو المنصات المخصصة للجلوس و الإضاءة هناك متنوعة من أرضية و جدارية أو علوية مثبته على عريش أو مظلة تحدد منطقة الجلوس .


- الإنشاءات الجمالية كالأقواس و الأعمدة و الأسطح الحجرية , و واجهات المنزل بحاجة لضوء يميزها و يبرز قيمتها الجمالية أيضاً.

- السور الخارجي للمنزل بحاجة لإضاءة تحدده أولاً و تبرز قيمته الجمالية الإنشائية و إذا كان هناك نباتات على السور تبرزها الإضاءة بشكل أفضل , و الإضاءة على السور تعتبر عنصر أمني أيضاً.

- النباتات و الأشجار في الحديقة تحتاج لإضاءة تبرز قيمتها الجمالية و الكشافات الأرضية بمختلف أحجامها و ألوانها حيث تعكس ظلالها على السور أو تظهر تفاصيل سطحها الجميل كجذوع النخيل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
{ مـديـرة الـمـنـتـدى }
{ مـديـرة الـمـنـتـدى }
avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   12th أغسطس 2007, 8:25 pm

الله ينور عليك
تحياتى لك والف شكر على هذا النور
:bom: :bom: :bom:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   13th أغسطس 2007, 4:25 pm

جزاكى الله كل الخير
نورتى موضوع اكتر من الاضاءه
ههههههههههههه
مع احترامى وتقديرى
هشام المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bouthinaa


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   14th سبتمبر 2007, 12:08 am

السلام عليكم

الله الله ياهشام كل هذا نور تسلم على هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهر الليالي


avatar


مُساهمةموضوع: رد: للاضاءه   14th نوفمبر 2007, 10:12 am




نور الله لك الدنيا والاخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للاضاءه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كل يوم أصحاب :: كل يوم اصحاب في المنزل العائلي :: كل يوم اصحاب في فن الديكور-
انتقل الى: