السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وبعد
اترككم مع الموضوع الشيق
وارجوا من الله النفع
::بسم الله::
(رؤية المحتَضَر لمَلكِ الموتِ) ، لو كان من أهل الجنة فإنه يرى ملك الموت في صورة حسنة ويرى ملائكة الرحمة بيض الوجوه معهم أكفان من الجنة وحنوط من الجنة ، يجلسون منه مد البصر.
ثم يأتي ملك الموت فيجلس عند رأسه فيقول : يا فلان أبشر برضى الله عليك فيرى منزلته في الجنة,
******** ثم يقول ملك الموت:-
يأيتها النفس الطيبة : اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوانه.
وأما إن كان من أهل الشقاوة فإنه يرى ملك الموت في صورة أخرى ويرى ملائكة العذاب سود الوجوه,
معهم أكفان من النار ، وحنوط من النار ثم يأتي ملك الموت ويجلس عند رأسه ويبشره بسخط الله عليه ويرى منزلته من النار.
ويقول ملك الموت : اخرجي أيتها النفس الخبيثة ، أبشري بسخطٍ وغضبٍ من الله.
2- عندما يرى المحتضر ملك الموت يصاب بانهيار القوى ، وعدم المقاومة ,والاستسلام لليقين, ويصاب بالسكرات والعبرات وعدم الاستعداد للكلام, ولا يستطيع أن يرد ، ويرى فلا يستطيع أن يعبر, وبرتبك قلبه ، وتضطرب ضرباته ، فيصحو أحياناً ويغفو أحياناً من شدة سكرات الموت .
********اللهم أعنَّا على سكرات الموت....
العلامات التي تدل على موت المحتضَر :-
شخوص البصر.. لحديث أم سلمة رضي الله عنها : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شَخَص بصره وأغمضه ثم قال : ( إن الروح إذا قبضت تبعه البصر.. ) الحديث (رواه مسلم وأحمد).
انحراف الأنف عن اليمين أو الشمال.
ارتخاء الفك السفلي لارتخاء الأعضاء عموما.
سكون القلب ، ووقوف ضرباته.
برودة الجسم عامة.
التفاف الساق الأيمن على الأيسر أو العكس.
لقوله تعالى : ' والتفَّتْ الساق بالساق ' . ( القيامة 29).
ماذا نفعل بعد تأكدنا من وفاة الشخص؟
1- إغماض عينيه.
2- إقفال الفم.
3- تليين المفاصل خلال ساعة من وفاته ، ليسهل نقله وغسله وتكفينه.
4- وضع ثقل مناسب على بطنه ليمنع انتفاخه إذا لم يُعجل في تغسيله.
5- تغطية الجسم حتى يُشرع في تجهيزه .
6- الإسراع في تجهيزه ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
( أسرعوا بالجنازة ؛ فإن تَكُ صالحة فخير تقدمونها، وإن تك سُؤى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم). ( رواه البخاري ).
7- المبادرة بقضاء دَينه لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه :-
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( نفس المؤمن معلقة بدَينه حتى يُقضى عنه). (رواه الترمذي ).
من علامات حُسن الخاتمة... من السنة:-
1-الحديث الأول : عن معاذ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من كان آخر كلامه من الدنيا... لا إلا الله دخل الجنة ) (رواه أبو داود والحاكم ).
2- الحديث الثاني : عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( موت المؤمن بعرق الجبين). (أخرجه أحمد والنسائي والترمذي وغيرهم).
3- الحديث الثالث : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { ما من مسلم يموت يوم الجمعة ،
أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر } ( رواه الترمذي)
4- ومن علامات حسن الخاتمة أن يموت على طاعة من طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، كما لو مات في صلاة أو في صيام أو في حج أو في عمرة أو في جهاد في سبيل الله أو في دعوة إلى الله.
ومن يرد الله به خيراً يوفقه إلى عمل صالح فيقبضه عليه .
5- ثناء جماعة من المسلمين عليه بالخير لحديث أنس رضي الله عنه قال :
مرّوا بجنازة فأثنوا عليها خيرا ً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(وجبت ) ثم مرّوا بأخرى فأثنوا عليها شراً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وجبت ) فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما وجبت ؟ فقال :
(هذا أثنيتم عليه خيراً، فوجبت له الجنة ، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في أرضه ) ( أخرجاه ).
أما علامات سوء الخاتمة فهي كثيرة ومتعددة ومنها :
عندما يموت الإنسان على شرك ، أو على ترك الصلاة متهاوناً ,
وكذلك من يموت على الأغاني والمزامير والتمثيليات والأفلام الماجنة
ومن يموت على الفاحشة بعمومها والخمر والمخدرات .
ومن العلامات التي تظهر على الميت بعد الوفاة :
أ_عبوس الوجه وقتامته وظلمته لعدم الرضى بما سمع من ملك الموت بسخط الله ...
ب_ ظهور سواد على الوجه . وقد يعم السواد سائر الجسد - إلى غير ذلك - والعياذً بالله .
أنصح للمتهاونين في أداء الصلاة - وأخص تاركها - بالإسراع بالتوبة
إلى الله والمحافظة عليها حتى يصل للخشوع فيها ؛ لأنها عمود الإسلام.
ولأن الفرق مابين الرجل المسلم والكفار ترك الصلاة كما علمنا نبينا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر ) ( رواه أحمد ومالك ).
والصلاة حصن حصين لصاحبها ، فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر لقوله تعالى : ' إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ' ( العنكبوت 45). صدق الله العظيم. لا اله إلا الله... هذا والله اعلم....
اللهم نسألك حُسن الخاتمة.
منقول للفائدة