السلام عليكم ممكن يكون الموضوع جديد وغريب بعض الشئ ولكنه مفيد بالنهاية ولكنه يشبه مواضيع اخرى الا وهي ادخل وسجل حضورك اليومي بذكر الله او بالاستغفار وهكذا.... ولكن مضوعي لهذا اليوم هو انه كل شخص لديه معلومة مهمة او مفيدة في مختلف المجالات يدخل ويكتبها وطبعا الدخول يومي يعني كل يوم يدخل العضو ويكتب اهم معلومة اكتسبها او حتى ان تنقلها من منتدى اخر ففي النهاية الغرض من ذلك زيادة رصيدنا من المعلومات المفيدة اعتقد الفكرة واضحة وغير معقدة وانا سابدا باول معلومة عندي واتمنى الاستفادة منها
لماذا لا تسقط الغيوم ؟؟
أكثر الأجوبة شيوعا هي لأن بخار الماء أخف من الهواء . هذا صحيح ,, اذ لا شك بأن بخار الماء أخف من الهواء , و لكن الغيوم ليست مكونة من بخار الماء , فبخار الماء غير مرئي . ولو كانت الغيوم مكونة من بخار الماء فعلا لكانت شفافة وغير مرئية .
تتكون الغيوم و الضباب من قطرات صغيرة من الماء السائل .. لم لا تسقط الغيوم اذا ؟؟؟؟
منذ وقت ليس بالبعيد كان يُعتقد بأن الغيوم تتكون من فقاعات مائية صغيرة مليئة ببخار الماء و هذا ما يجعلها خفيفة .
أصبحت هذه النظرية مرفوضة الآن .. تتكون الغيوم و الضباب من قطرات صغيرة من الماء يتراوح قطرها من 0.001mm الى 0.02mm أما كثافتها فهي أكبر من كثافة الهواء بحوالي 800مرة .
و مساحة سطح هذه القطرات كبيرة بالنسبة الي كتلتها , لذلك فهي عندما تسقط تخضع لمقاومة كبيرة من الهواء كما لو كانت تسقط بمظلة .
اذ انها تسقط ببطء شديد ..
و هكذا فإن الغيوم لا تطير بل تسقط , و لكن سقوطها بطئ جدا بحيث يكفي تيار خفيف من الهواء الصاعد لأن يوقف سقوطها أو حتى يرفعها لأعلى .. و لنفس السبب أيضا يبقى الغبار معلقا في الهواء حتى لو كانت كثافة حبيباته أكبر بألوف المرات من كثافة الهواء .
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 8th نوفمبر 2007, 4:07 pm
السلام عليكم موضوع جميل ومفيد بارك الله فيكى وانا هبدء بسؤال فى الدين
س1: عجوز في الـ90 من عمرها غير مدركة لتصرفاتها ولاهي واعية لما يحدث لها هل يجب عليها كفارة في الصيام علماً بأن لها اولاد؟
الاجابه
1-إن الله سبحانه وتعالى أوجب على المرء العبادات إذا كان أهلاً للوجوب ، بأن يكون ذا عقل يدرك به الأشياء ، وأما من لا عقل له فإنه لا تلزمه العبادات ، وبهذا لا تلزم المجنون ، ولا تلزم الصغير الذي لا يميز ، وهذا من رحمة الله سبحانه وتعالى ، ومثله المعتوه الذي أصيب بعقله على وجه لم يبلغ حد الجنون ،ومثله أيضاً الكبير الذي بلغ فقدان الذاكرة ،وكذلك فقد العقل لكبر، فإن الإنسان إذا كبر ربما يفقد عقله حتى لا يميز بين الليل والنهار، والقريب والبعيد، ويكون أدنى حالاً من الصبي، فإذا وصل الإنسان إلى هذه الحال فإنه لا صلاة عليه،أما الصيام فلا يجب عليه ولا إطعام عليه. وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يبلغ، وعن المجنون حتى يفيق». وأما إن كان عاجزا لكبره أو لمرض لا يرجى برؤه فالواجب عليه أن يطعم بدل كل يوم مسكيناً ولا يجزئ أن يطعم عنه في حياته بغير إذنه والدليل على وجوب الإطعام، قوله تعالى: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}[البقرة:184]. قال ابن عباس رضي الله عنهما: نزلت رخصة للشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان الصيام، فيطعمان مكان كل يوم مسكينا. رواه البخاري، وقدر الإطعام (مد من الطعام)، عن كل يوم وهو ما يعادل 750 جراما تقريباً لكل يوم، وسواء كان الإطعام لثلاثين مسكينا دفعة واحدة، أو كان الإطعام لمسكين واحد على مدى الثلاثين يوماً. والحاصل أن المرأة التي ذكرت بأنها غير مدركة لتصرفتها ولا تعقل لما يحدث لها لايجب عليها صيام ولا إطعام ،والله أعلم.
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 8th نوفمبر 2007, 4:08 pm
س2:هل يجب علينا حضور خطبة الجمعة في حال حضورنا لخطبة العيد في حال التقاء الخطبتين معاً؟
الاجابه -إذا وافق العيد يوم الجمعة: الواجب على إمام الجمعة وخطيبها أن يقيم الجمعة وأن يحضر في المسجد ويصلي بمن حضر،ويجوز لمن حضر العيد أن يصلي جمعة أوأن يصلي ظهرا؛ فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رخص في الجمعة لمن حضر العيد، وقال:"قد اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون"أخرجه أبو داود، وابن ماجه، وابن الجارود، والحاكم ،والبيهقي، وغيرهم. فمن حضر صلاة العيد ساغ له ترك الجمعة ويصلي ظهرا في بيته أو مع بعض إخوانه إذا كانوا قد حضروا صلاة العيد ، وإن صلى الجمعة مع الناس كان أفضل وأكمل ، وإن ترك صلاة الجمعة لأنه حضر العيد وصلى العيد فلا حرج عليه لكن عليه أن يصلي ظهرا فردا أو جماعة.والله الموفق.
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 8th نوفمبر 2007, 4:09 pm
س3: الآية: (وإذا رأوا تجارةً او لهواً انفضوا اليها) الضمير اليها على من يعود؟
الاجابه قال تعالى:{ وَإِذَا رَأَوْاْ تجارة أَوْ لَهْواً انفضوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً } سبب نزول هذه الآية أنه كان بأهل المدينة فاقة وحاجة ، فأقبلت عير من الشام ، والنبيّ صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة ، فانفتل الناس إليها حتى لم يبق إلاّ اثنا عشر رجلاً في المسجد . ومعنى { انفضوا إِلَيْهَا } : تفرّقوا خارجين إليها . وقال المبرد : مالوا إليها ، والضمير للتجارة ، وخصت بإرجاع الضمير إليها دون اللهو؛ لأنها كانت أهمّ عندهم ، وقيل التقدير : وإذا رأوا تجارة انفضوا إليها ، أو لهواً انفضوا إليه ، فحذف الثاني لدلالة الأوّل عليه ، كما في قول الشاعر : نحن بما عندنا وأنت بما ... عندك راضٍ والرأي مختلف وقيل : إنه اقتصر على ضمير التجارة؛ لأن الانفضاض إليها إذا كان مذموماً مع الحاجة إليها ، فكيف بالانفضاض إلى اللهو ، وقيل : غير ذلك..[من"فتح القدير"للشوكاني].
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 8th نوفمبر 2007, 4:10 pm
س4:الآيةفورب السماء و الأرض انه لحق مثل ما انكم تنطقون ) لماذا لم يقسم الله بمن يسمعون لأهمية السمع او من يتنفسون بحكم انهم اكثر او بمن يرون لأهمية نعمة البصر واقسم بمن ينطقون مع علمنا ان من البشر من هو اخرس ومن المخلوقات من لا يتكلم فهل الآية سر من اسرار الله سبحانه وتعالى؟
الاجابه
قوله تعالى : { فَوَرَبِّ السمآء والأرض إِنَّهُ لَحَقٌّ } أكَّد ما أخبرهم به من البعث وما خلق في السماء من الرزق ، وأقسم عليه بأنه لحقٌّ ثم أكده بقوله : { مِّثْلَ مَآ أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ } وخصّ النطق من بين سائر الحواسّ؛ لأن ما سواه من الحواسّ يدخله التشبيه ، كالذي يُرى في المرآة ، واستحالة الذوق عند غلبة الصفراء ونحوها ، والدويّ والطنين في الأذن ، والنطق سالم من ذلك ، ولا يُعتَرض بالصَّدَى لأنه لا يكون إلا بعد حصول الكلام من الناطق غير مَشُوب بما يشكل به . وقال بعض الحكماء : كما أن كل إنسان ينطق بنفسه ولا يمكنه أن ينطق بلسان غيره ، فكذلك كل إنسان يأكل رزقه ولا يمكنه أن يأكل رزق غيره . [من "تفسير القرطبي"].
والله الموفق والمعين.
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 8th نوفمبر 2007, 4:12 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من برنامج لمسات بيانية فى القرآن الكريم للدكتور فاضل السامرائى :
ما اللمسة البيانية في قوله تعالى في سورة الجمعة (وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ {11})؟
هذه الآية نزلت بينما كان الرسول r يخطب بعد صلاة الجمعة فجاءت العير بتجارة وكانت سنة شديدة فانفضّ الناس بسبب التجارة وليس بسبب اللهو لأنه كان هناك غلاء في الأسعار فعندما نودي أن القافلة وصلت انفضّ الناس عن الرسول r ولهذا قدّم التجارة في أول الآية (وإذا رأوا تجارة). ثم في نهاية الآية قدّم تعالى اللهو على التجارة لأنه ليس كل الناس ينشغلون بالتجارة عن الصلاة فكثير ينشغلون باللهو وما عند الله تعالى خيرٌ من اللهو ومن التجارة لذا قدّم اللهو على التجارة.
وقوله تعالى (والله خير الرازقين) لأن التجارة مظنّة الرزق فوضع التجارة بجانب قوله تعالى (والله خير الرازقين) فليس لائقاً ولا مناسباً أن يقول تعالى (الله خير الرازقين) بجانب اللهو وفي اللغة عادة تترقّى من الأدنى إلى الأعلى فذكر الأدنى (اللهو) ثم الأعلى (التجارة).
وهناك أمر آخر وهو تكرار (من) في قوله تعالى (من اللهو ومن التجارة) لأنه لو قال (من اللهو والتجارة) لأفاد أن الخيرية لا تكون إلا باجتماعهما أي اللهو والتجارة أما قوله تعالى (من اللهو ومن التجارة) فهي تفيد أن الخيرية من اللهو على جهة الإستقلال ومن التجارة على جهة الإستقلال أيضاً فإن اجتمعا زاد الأمر سوءاً.
والله أعلم
سهر الليالي
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 8th نوفمبر 2007, 4:29 pm
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 9th نوفمبر 2007, 4:36 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسئله واستفسارت يجيب عليها فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
اولا من هو فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم ؟ ((( عبد الرحمن بن عبدالله السحيــم )))
التعريف بالشيخ :
هو فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم الداعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية .
دراسته وشيوخه :
تخرج من جامعة الإمام كلية أصول الدين قســـم السنة وعلومها ,,
شيوخه :
تتــلمذ على يد العديد من كبار الشيوخ الأفاضل ونهل من علمــــهم الغزير ومازال ، ومنهم :
- فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - - فضيلة الشيخ الدكتور : ناصر العقل - حفظه الله - - فضيلة الشيخ الدكتور : ناصر العمر - حفظه الله - - فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الله بن جبرين - حفظه الله - - فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الرحمن المحمود - حفظه الله - - فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الكريم الخضير - حفظه الله - - تأثر كثيرا بفضيلة الشيخ محمد الألباني- رحمه الله- واقتفى أثره في طلب العلم وانتقى كتبه .
بحوثه ومؤلفاته في مجال السنة ودراسة الأحاديث :
-المُدرج في الحديث . -دراسة أحاديث في مجمع الزوائد للهيثمي -دراسة أحاديث من كتاب المجموع للإمام النووي و له عدة مؤلفات - لم تر النور بعد -.
يعمل جاهدا لنشر الدعوة بما منّ الله عليه من علم وهداية ، فله جولات دعوية داخل وخارج المملكة العربية السعودية كما أنه له محاضرات ودروس وخُطب داخل وخارج المملكة . له عدة دروس وفتاوى على الشبكة العنكبوتية وفي العديد من المنتديات الحوارية ,,
فبارك الله لنا في شيخنا الفاضل وفي علمه وعمله وتقبله خالصا لوجهه الكريم
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 9th نوفمبر 2007, 4:37 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال :-
هل العقار الغير مؤجر والغير معروض للبيع تجب عليه الزكاة ام لا ؟
وهذه هي إجابة فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم على سؤالك :
لا تجب الزكاة في العقار الذي لم يؤجّر ولم يُعد للبيع ، سواء كان أرضا أو بناء . والعقار المؤجّر ليس فيه زكاة بل الزكاة في دخلِه ، فمتى حصّل الأجرة وبلغت النصاب وحال عليها الحول ( مضى عليها عام ) وجبت فيها الزكاة .
والله تعالى أعلى وأعلم
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 9th نوفمبر 2007, 4:42 am
ما هو حكم الاجانب المسيحين في الاغلب
أصحاب الاختراعات في العالم و الابتكارات
و الذي بدونهم ممكن نكون ما نزال في عصور قديمة جدا جدا
من حيث التكنوجيا ؟
وهذه هي إجابة فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم على سؤالك :
ما يفعله الكافر في هذه الدنيا يُجزى عليه في الدنيا بقدر حسناته ، وهذا من كمال عدل الله سبحانه وتعالى .
روى مسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله لا يظلم مؤمنا حسنة يُعطى بها في الدنيا ويُجزى بها في الآخرة ، وأما الكافر فيُطعم بحسنات ما عَمِل بها لله في الدنيا حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم تكن له حسنة يجزى بها .
ومصداق ذلك في كتاب الله عز وجل : ( وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ ) وفي قوله تبارك وتعالى : ( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) أي هذه الطيبات في الحياة الدنيا للذين آمنوا مباحة وإن شَرَكهم فيها غيرهم من الكفار ، وأما في لآخرة فهي للذين آمنوا خالصة لهم من دون الناس .
أما النظرة إليهم بهذا الخصوص فإننا نعلم عِلم يقين أن لهذه الحياة سُننا ونواميس ، من أخذ بها أخذ بزمام الأمر ، ولا نشكّ أن الله سخّرهم لذلك ، هذا أولاً .
وثانياً : هذه الاختراعات ، أو الاكتشافات التي اكتشفوها ، أو الصناعات التي أتقنوها لم يفعلوا ذلك لأجلنا ابتداء ، بل فعلوا ذلك لأجلهم ابتداء ، ولأجل أن يُذكروا بها ، فأخذوا ما أرادوا ، وهو التقدّم العلمي ، والذِّكر الحسن ، بل بعضهم يكون سعيه وهمّـه ما يُعرف بـ ( تحطيم الرقم القياسي ) في مجال ما .
وثالثاً : إذا كانت هذه الاختراعات مما خُدِم به دِين الإسلام فهي داخلة تحت قوله صلى الله عليه وسلم : إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر . رواه البخاري ومسلم .
وخذ على سبيل المثال : هذه الشبكة العالمية ( الإنترنت ) لم يكن اختراعها لأجل البشرية ، بل كانت ابتداء لخدمة أهداف عسكرية ، ثم استفاد منها الناس ، بل استُخدمت في الدعوة إلى الله ، وفي تبليغ دين الله عز وجل .
وحول كلمة مسيحي هذا تنبيه عليها :
كلمة : مسيحي / مسيحية / إخواننا المسيحيين !! .... وهذه الأخرى مما يكثر تردادها على ألسنة كثير من الصحفيين والإعلاميين عموما بل على ألسنة كثير من الناس إذا تحدثوا عن النصارى . بل إنني سمعت أحدهم وهو يتحدث عن النصارى فقال : إخواننا النصارى ...!!!
والنصارى قد سماهم الله كذلك . أعني سماهم ( نصارى ) كما في قوله تعالى : ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى .. ) الآية . وكما في قوله تعالى : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى .. ) الآية . وكما في قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء .. ) الآية . والآيات في هذا كثيرة .
وكذلك سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم سماهم ( نصارى ) كما في قوله صلى الله عليه وسلم : والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصــراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار . رواه مسلم . وكما في قوله عليه الصلاة والسلام : لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه . رواه مسلم أيضا . وقوله عليه الصلاة والسلام : لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله . رواه البخاري . والأحاديث في هذا كثيرة .
ولم يُسمِّهم الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم إلا بهذه التسمية أو بأهل الكتاب أو الروم لكن لم يرد في الكتاب ولا في السنة تسميتهم بالـ ( المسيحيين ) لأن المسيحيين على الحقيقة هم أتباع المسيح عليه الصلاة والسلام . وهم الذين شهدوا أن المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه . وهم الذين يعتقدون أنه ما صُلِب ولا قـُـتِل بل رفعه الله إليه . وهم الذين آمنوا ببشارة عيسى عليه السلام ( ومُبشّرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ) أما من يعتقدون أنه إله أو ابن الله فأين هم ودين المسيح ؟ بل إن المسيح عليه الصلاة والسلام برئ منهم . فإنه ينزل في آخر الزمان – كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم – فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية . كما في الصحيحين . لأن هذه الأشياء مما أُلصِقت بشريعته وهو براء منها .
فلا تصح تسمية النصارى بـ ( المسيحيين ) بل يُسمّون كما سماهم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ( نصارى ) .
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 9th نوفمبر 2007, 4:43 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هو حكم التزوج من المسيحية او من النصرانية حسب ماقاله شيخنا
علما بأنه قد تمت كافة الوسائل لإقناع الفتاة بالاسلام و لكن الظروف لم تسمح
هل هو الزواج مكروه ام ماذا
علما أن الفتاة واعية جدا لظروف تربية الاطفال
الاجابه هذه إجابة فضيلة الشيخ على سؤالكم السابق :
لا يجوز للمسلم أن يتزوّج النصرانية إلا إذا كانت محصنة ، أي لم تُعرف بارتكاب الفاحشة لقوله تبارك وتعالى : ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ ) .
وفي مثل هذا الزمان الذي تسلّط فيه الكفار أرى أن يشترط الزوج في العقد أنه في حالة الانفصال أن الأطفال تبع للزوج ؛ لأنه في الأصل لا ولاية لكافر على مسلم . وإذا لم يشترط هذا الشرط فإنه لو وقع الطلاق فسوف تأخذهم الزوجة بل الدولة بقوة النظام – كما يُقال –
كما أنه ليس في بنات المسلمين قِلّة في هذا الزمان . وفيهن غُنية وكفاية .
والله تعالى أعلى وأعلم .
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 9th نوفمبر 2007, 4:44 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 1- هل يجب تذكير من كان صائماً وأفطر ناسياً بأن يتوقف عن أكله أم ندعه يكمل أكله ؟؟ الاجابه هذه إجابة فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم على أسئلتك : يجب تذكير الصائم الذي أكل أو شرب ناسيا ؛ لأن هذا من باب التعاون على البر والتقوى ، وقد قال الله عز وجل : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ) ، كما أنه من باب إنكار المنكر . هل إفطار الصائم في رمضان من غير عُذر معروف أو منكر ؟ الجواب : مُنكر والمنكر يجب إنكاره .
والله تعالى أعلى وأعلم
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 9th نوفمبر 2007, 4:45 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في صيام التطوع أو النفل إذا دعيت إلى وليمة فهل من الواجب تلبية الوليمة أم الأفضل تكملة الصيام ؟؟
الاجابه هذه إجابة فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم على أسئلتك : من كان صائماً ثم دُعي إلى وليمة فالأصل أنه يبقى على الأصل ، وهو الصوم ، ويحضر ويدعو لمن دعاه ولو كان صائما لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا دعي أحدكم إلى طعام وهو صائم ، فليقل إني صائم . رواه مسلم .
وروى البخاري ومسلم عن نافع قال : سمعت عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أجيبوا هذه الدعوة إذا دعيتم لها . قال : وكان عبد الله يأتي الدعوة في العرس وغير العرس وهو صائم .
أما إذا كان عدم إجابة الدعوة أو عدم الأكل من طعامه سوف يتسبب في سوء ظن أو يُحدث مشكلات بين الداعي والمدعو فإنه يُجيب الدعوة ويأكل ، والمتنفِّل أمير نفسه إلا في حج أو عمرة . وإذا أفطر في صيام النافلة فلا يجب عليه قضاء ، وإن قضى فحسن .
والله تعالى أعلى وأعلم .
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 9th نوفمبر 2007, 4:46 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقال أن بعض أنواع البطاطس فيها مواد محرمة من شحم خنزير وما إلى ذلك فما هو الأفضل برأي فضيلتكم ؟؟ الاجابه هذه إجابة فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم على أسئلتك : إذا ثبت أن فيها ولو نسبة قليلة من شحم الخنـزير فإنه يَحرُم استعمالها ، والخنـزير كله محرّم ، وإن كان النصّ على لحمه كما في قوله تعالى : ( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ ) الآية . فإن النص على اللحم لا يعني حِلّ الشحم ، وإنما يُنص على الغالب فيه وهو اللحم ، أو هو من باب ذِكر البعض وإرادة الكُلّ .
قال البغوي : أراد به جميع أجزائه فعبّر عن ذلك باللحم لأنه مُعظمه . اهـ . وقال ابن كثير رحمه الله : قوله ( وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ ) يعني إنسيه ووحشيه ، واللحم يعمّ جميع أجزائه حتى الشحم . اهـ .
وفيما أحلّ الله غُنية وكفاية .
وإذا اشتبه على الإنسان الأمر فإنه يُعمِل الأصل وهو خلوّه من شحوم الخنـزير ، والأصل في الأشياء هو الإباحة . فإن غلب على ظنه أن المصنع أو الدولة التي أنتجته تستعمل شحوم الخنـزير فإنه هُنا يُعمل قوله صلى الله عليه وسلم : دع ما يريبك إلى مالا يريبك . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي .
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 9th نوفمبر 2007, 4:48 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا شخص انتسب الى احدى المنتديات واكتب فيها
وهذه المنتديات تضم آلاف الأعضاء
لا اعرف توجاهاتهم ولا اعرف دياناتهم
السؤال :-
عند كتابة موضوع هل يجب ذكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ام لا
وجزا الله خير الجزاء المفتى والناقل .
الاجابه هذه إجابة فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم على أسئلتك : لا يجب الابتداء في السلام في المكاتبات ، ومثله كتابة المقالات .
أما الكتابة في المنتديات فإن الحكم للأغلب .. ولا أظن أن هناك من يكتب في منتدى ولا يعرف توجّه هذا المنتدى ! بمعنى أنه يعرف هل هذا المنتدى – مثلاً – منتدى لأهل السنة أو منتدى للرافضة . أو هو منتدى للمسلمين أو لغيرهم . ولا يضر وجود عضو أو أعضاء على غير ملة محمد صلى الله عليه وسلم فالحكم للأغلب .
وإذا سلّم فينوي السلام على من هو أهل للسلام من أهل الإسلام .
والله تعالى أعلى وأعلم .
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 9th نوفمبر 2007, 4:49 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لى سؤال اوجهه لفضيلة الشيخ ::::: ما حكم الاستماع للموسيقى ؟؟؟ الموسيقى بدون غناء كالموسيقى الكلاسيكية مثلاً . وهذا يكون فى حاله لا يمكن معها العبادة كقيادة السيارة الاجابه هذه هي إجابة فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم على سؤالك :
سبحان الله ! حياة المسلم كلّها لله ( قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) ولذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله على كل أحيانه ، كما وَصَفَتْ عائشة رضي الله عنها ، كما في صحيح مسلم . وكان عليه الصلاة والسلام يصلي على راحلته حيث توجهت به . كما في الصحيحين . فمن قال إن قيادة السيارة حالة لا يُمكن معها العبادة ؟ أليس بإمكان السائق أن يُشغل لسانه بِذِكر الله ؟ فيكون قد أخذ بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه . فيغرس له نخلة في الجنة ، أو يبني له قصرا في الجنة ، وهو يقود سيارته .
وبإمكان السائق أن يُعمِل فِكره فيتفكّر في ملكوت السماوات والأرض . ويتفكّر في خروج الناس ودخولهم وفي غدوّهم ورواحهم ويتذكّر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها . رواه مسلم .
وأما الموسيقى فهي مُحرّمة وإن صاحبها الغناء فهي أشدّ تحريما ، والنبي صلى الله عليه وسلم حرّم المعازف ، كما عند البخاري في صحيحه ، والمعازف يشمل كل ما يُعزف عليه .
وسبق أن فصّلت في مسألة المعازف والمزامير على هذا الرابط :
هنا
والله تعالى أعلى وأعلم
وان شاء الله يوجد المذيد انتظرونى
مع احترامى وتقديري
هشام المصرى
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 9th نوفمبر 2007, 7:02 am
سألتنى إحدى زميلاتى عن هذه العبارة "خير أمتى فى المدن" هل هى حديث شريف
وجه ذات السؤال إلى فضيلة الشيخ الدكتور عمر عبد الله المقبل إستاذ الحديث بجامعة القصيم فرد بقوله :
( فقد بحثت عن هذا الحديث فلم أجده، ولكن معناه –من حيث الجملة- صحيح، أعني أن أهل المدن والقرى –في الغالب- خير من أهل البوادي، وذلك لأمور، منها: 1- أن الأنبياء كلهم بعثوا من القرى –أي من الحواضر- كما قال سبحانه: "وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم من أهل القرى..." [يوسف:109]، ولم يبعث الله نبياً قط من البادية. 2- أهل الحواضر والمدن أكثر علماً بالشرع، وأقرب إلى التدين من أهل البوادي من الأعراب وأمثالهم، كما قال سبحانه وتعالى: "الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم" [التوبة:97]. 3- أن أهل المدن ألين عريكة، وأسمح خلقاً، وأكثر تسامحاً، وأقرب إلى العفو. ولا يعني هذا التفضيل المطلق، فإنه ما من شك أن في أهل البادية فضلاء، وفي أهل البوادي من كريم الأخلاق ما قد لا يوجد عند بعض أهل المدن، وقد أنصفهم خالقهم سبحانه وتعالى؛ فقال عنهم: "ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم" [التوبة:99]. وأوكد على أن هذا لا يبيح نسبة هذا الحديث إلى النبي –صلى الله عليه وسلم- حتى يثبت عنه –صلى الله عليه وسلم- بإسناد يحتج بمثله، والله أعلم.)
وقد سأل عن هذا القول بعضهم مع التصحيف فصحف إلى قول ( خير أمتي في المدينة ) فرد الشيخ عبد الله الفقيه على هذا الحديث بقوله : فلم نقف على هذا اللفظ في شيء من كتب الحديث، والغالب على الظن أنه غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم. والله اعلم
مع احترامى وتقديري
هشام المصرى
سهر الليالي
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 9th نوفمبر 2007, 8:30 pm
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان بالميزان حبيبتان الى الرحمن
(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 10th نوفمبر 2007, 7:24 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احدى الزملاء سئلنى سؤال بيقول اذكر ثلاثه من فرق النصارى التي اقتسمت بعد عيسى عليه السلام ؟
الاجابه عن سؤالك من كتاب نبذة عن المذاهب النصرانية المجيب د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي أستاذ العقيدة بجامعة القصيم السؤال هو أرجو توضيح المذاهب المسيحية (الكاثوليك – البروتستانت – الارثوذوكس – الأقباط ) من أين أتوا ؟ وما معنى كل كلمة؟.
الاجابه هى الجواب الاسم الشرعي للمنتسبين إلى المسيح عليه السلام "النصارى"، وديانتهم "النصرانية" وليست المسيحية، هكذا سماهم الله في كتابه في عدة مواضع ، وسماهم نبيه – صلى الله عليه وسلم – فعلى أهل الإسلام أن يلتزموا بالأسماء الشرعية، وعدم العدول إلى تسميات محدثة. - الكاثوليك: هم أتباع الكنيسة الكاثوليكية الغربية التي مقرها الفاتيكان في روما، وهي أكبر الكنائس النصرانية، وأكثرها أتباعاً، يتجاوز عددهم تسعمائة مليون نسمة، يتربع على سدتها "البابا" أسقف روما، وتعني اسم كاثوليك جامعة. - الأرثذوكس: اسم يطلق على النصارى الشرقيين الذين انشقوا على الكنيسة الكاثوليكية الرومانية عام 1054م، وكونوا كنيسة مستقلة في القسطنطينية عرفت باسم الكنيسة اليونانية، الأرثذوكسية. وتعني كلمة "أرثذوكس" استقامة، وقد تبادلت الكنيستان قرارات الحجب والحرمان والتجريم عبر القرون، مصداقاً لقول الله تعالى: "وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ" [المائدة: من الآية14]. الأقباط: أكبر طائفة نصرانية في العالم العربي، يتواجدون في مصر والسودان والحبشة، ويتبعون كنيسة الإسكندرية التي انفصلت عن سائر الكنائس النصرانية منذ وقت مبكر، إثر مجمع خلقيونية سنة 451م بسبب الخلاف حول طبيعة المسيح. وتعني كلمة "قبط" النسبة إلى أمة من الأمم التي تقطن أرض مصر. البروتستانت: اسم يطلق على مجموعة الكنائس الغربية المنشقة عن الكنيسة الكاثوليكية نتيجة لحركة الإصلاح التي تزعمها "لوثر" وكالفن، وانتقدت سلطات البابا المطلقة، وأنكرت عصمته، وقصرت الوحي في الكتاب المقدس عندهم، وينتشر أتباعها في شمال أوروبا، الدول الإسكندنافية وهولندا، وامتدت إلى أمريكا، ودول أخرى في العالم. ومعنى كلمة "بروتستانت" أي المحتجون" .
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 10th نوفمبر 2007, 7:26 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[color=palegreen]احدى الزملاء سئلنى سؤال عن حديث للرسول الكريم بيقول في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم : (( يطلع عليكم الأن رجل من أهل الجنة ............)) ما الفعل الذي كان يعمله ذلك الرجل فجعل الله يرحمه به ويجعله من أهل الجنة ؟؟ مع إكمال الحديث ..؟؟ hb[hfi
[color:da69=yellow:da69]عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: ( كنا جلوسا مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - فقال : يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة .. فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه قد تعلق نعليه في يده الشمال .. فلما كان الغد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل ذلك فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى .. فلما كان اليوم الثالث قال النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل مقالته أيضا فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأولى .. فلما قام النبي - صلى الله عليه وسلم - تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص فقال: إني لاحيت أبي فأقسمت ألا أدخل عليه ثلاثا فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت قال: نعم .. قال أنس: وكان عبد الله يحدث أنه بات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم الليل شيئا غير أنه إذا تعار وتقلب على فراشه ذكر الله عز وجل وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر .. قال عبد الله غير أني لم أسمعه يقول إلا خيرا فلما مضت الثلاث ليال وكدت أن أحتقر عمله قلت: يا عبد الله إني لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجر، ولكن سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول لك ثلاث مرات يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلعت أنت الثلاث مرات فأردت أن أوي إليك لأنظر ما عملك فأقتدي به فلم أرك تعمل كثير عمل فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما هو إلا ما رأيت، قال: فلما وليت دعاني فقال: ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشا ولا أحسد أحدا على خير أعطاه الله إياه. فقال عبد الله: هذه التي بلغت بك وهي التي لا نطيق ) رواه الإمام أحمد
عدل سابقا من قبل في 10th نوفمبر 2007, 7:30 am عدل 1 مرات
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 10th نوفمبر 2007, 7:28 am
بسم الله الرحمن الرحيم
احدى الاخوات سئلتنى سؤال مهم بيقول فيما انزل قول الله تعالى : ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولامة مؤمنه خير من مشتركة ولو اعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ... صدق الله العظيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : قال الله تعالى : { ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون } . [ سورة البقرة: 221 ] . دلالة الآية الكريمة على تحريم زواج المسلمة بغير المسلم لا خلاف فيه بين المفسرين وعليه إجماع الفقهاء سلفا وخلفا، والمقصود بغير المسلم كل كافر أو مشرك سواء أكان من الوثنيين أو المجوس أو من أهل الكتاب، وفيما يلي أقوال بعض العلماء : قال الإمام القرطبي : " أي لا تزوجوا المسلمة من المشرك وأجمعت الأمة على أن المشرك لا يطأ المؤمنة بوجه لما في ذلك من الغضاضة على الإسلام " . [ الجامع لأحكام القرآن: ج: 3 ص: 72 ، وانظر: فتح القدير:ج1ص224 ] . قال الإمام الرازي : "فلا خلاف ها هنا أن المراد به الكل-أي جميع غير المسلمين- وأن المؤمنة لا يحل تزوجها من الكافر البتة على اختلاف أنواع الكفرة " . [ التفسير الكبير:ج6،ص64، وانظر: تفسير ابن كثير:ج1ص258 ] . قال الإمام الشافعي رحمه الله : " وإن كانت الآية نزلت في تحريم نساء المسلمين على المشركين من مشركي أهل الأوثان يعني قوله عز وجل ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا فالمسلمات محرمات على المشركين منهم بالقرآن بكل حال وعلى مشركي أهل الكتاب لقطع الولاية بين المسلمين والمشركين وما لم يختلف الناس فيما علمته ". [ أحكام القرآن للشافعي ج: 1 ص: 189 ] . قال الإمام الكاساني :
"فلا يجوز إنكاح المؤمنة الكافر لقوله تعالى ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولأن في إنكاح المؤمنة الكافر خوف وقوع المؤمنة في الكفر لأن الزوج يدعوها إلى دينه والنساء في العادات يتبعن الرجال فيما يؤثروا من الأفعال ويقلدونهم في الدين وإليه وقعت الإشارة في آخر الآية بقوله عز وجل : { أولئك يدعون إلى النار } . [ سورة البقرة: 221 ] . لأنهم يدعون المؤمنات إلى الكفر والدعاء إلى الكفر دعاء إلى النار لأن الكفر يوجب النار فكان نكاح الكافر المسلمة سببا داعيا إلى الحرام فكان حراماً . والنص وإن ورد في المشركين لكن العلة وهي الدعاء إلى النار يعم الكفرة أجمع فيتعمم الحكم بعموم العلة فلا يجوز إنكاح المسلمة الكتابي كما لا يجوز إنكاحها الوثني والمجوسي لأن الشرع قطع ولاية الكافرين عن المؤمنين بقوله تعالى : { ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا } . [ سورة النساء : 141 ] . فلو جاز نكاح الكافر المؤمنة لثبت له عليها سبيل وهذا لا يجوز".[ بدائع الصنائع ج: 2 ص: 271 ] .
قال الإمام مالك :
" ألا ترى أن المسلمة لا يجوز أن ينكحها النصراني أو اليهودي على حال وهي إذا كانت نصرانية تحت نصراني فأسلمت إن الزوج أملك بها ما كانت في عدتها ولو أن نصرانيا ابتدأ نكاح مسلمة كان النكاح باطلا ". [ المدونة الكبرى ج: 4 ص: 301 ] .
قال الإمام ابن جزي :
" وإن نكاح كافرٌ مسلمة يحرم على الإطلاق بإجماع ". [ القوانين الفقهية ج: 1 ص: 131 ] .
قال الإمام الشافعي :
" فإذا أسلمت المرأة أو ولدت على الإسلام أو أسلم أحد أبويها وهي صبية لم تبلغ حرم على كل مشرك كتابي ووثني نكاحها بكل حال ". [ الأم ج: 5 ص: 7 ] .
قال الإمام البهوتي :
" ولا يحل لمسلمة نكاح كافر بحال حتى يسلم لقوله تعالى : {ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا } . [ سورة البقرة: 221 ] , وقوله : { فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن } . [ سورة الممتحنة : 10 ] . [ كشاف القناع ج: 5 ص: 84 ] .
قال الإمام ابن مفلح :
" إذ لا يجوز لكافر نكاح مسلمة قال ابن المنذر أجمع على هذا كل من نحفظ عنه من أهل العلم ولأن دينها اختلف فلم يجز استمراره كابتدائه وتعجلت الفرقة وكان ذلك فسخا" . [ المبدع ج: 7 ص: 117 ] .
قال الإمام ابن قدامة : " إن أسلمت الكتابية قبله وقبل الدخول تعجلت الفرقة سواء كان زوجها كتابيا أو غير كتابي إذ لا يجوز لكافر نكاح مسلمة قال ابن المنذر أجمع على هذا كل من نحفظ عنه من أهل العلم " . [ المغني ج: 7 ص: 129 ] .
قال الإمام ابن حزم :
" ولا يحل لمسلمة نكاح غير مسلم أصلا ... برهان ذلك قول الله عز وجل : { ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا } . [ سورة البقرة: 221 ] . [ المحلى ج: 9 ص: 449 ] .
ويقول محمد بن أبي بكر :
" فلا يجوز أن يمكن المجوسي والوثني أن يعلو امرأة دينها خير منه كما لا يُمكن الذمي من نكاح مسلمة " [ أحكام أهل الذمة ج: 2 ص: 767 ] .
ويقول د. عبد الكريم زيدان :
" وتحريم زواج المسلمة بغير المسلم هو تحريم ثابت وقطعي مهما كان دين غير المسلم أي سواء كان من أهل الكتاب-اليهود أو النصارى –أو كان وثنيا أو مجوسيا أو لا يدين بأي دين .." . [ المفصل: ج7ص6 ] .
ويقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي :
" المسلمة لا تتزوج إلا مسلماً، والله تعالى يقول : {ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن } وقال : { ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا } ثم استثنى فقال : { وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب } . [ سورة المائدة : 5 ] . فأباح زواج المحصنات من أهل الكتاب ولم يجز زواج الرجال من نساء المسلمين . وحكمة ذلك : أن المسلم يؤمن بكل الرسل بما فيهم موسى وعيسى عليهم السلام. وبكل الكتب بما فيها التوراة والإنجيل. بينما لا يؤمن أهل الكتاب إلا برسلهم وكتبهم. وقد أجاز الإسلام لزوجة المسلم الكتابية أن تذهب إلى أماكن عبادتها كالكنيسة والمعبد ، بينما لا يجيز هؤلاء الكتابيين للمسلمة ـ لو تزوجوها ـ أن تذهب للمسجد وتظهر شعائر الإسلام . والأهم من ذلك : أن الإسلام يعلو ولا يعلى عليه ، والزواج ولاية وقوامة ، فيمكن أن يكون المسلم وليا وقواما على زوجته الكتابية ، بينما لا يمكن أن يكون غير المسلم وليا أو قواما على المسلمة، فالله تعالى يقول: { ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا }. [ سورة النساء : 141 ] . والزوجة عليها طاعة زوجها ، فلو تزوجت المسلمة غير المسلم لتعارضت طاعتها له مع طاعتها لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم . ولعل هناك حكما أخرى كامنة في منع زواج المسلمة من غير المسلم ، يعلمها الله تعالى ، العليم بما يصلح العباد { ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير } . [ سورة الملك : 14 ] . وما على المؤمن بالله تعالى وبحكمته وعلمه ؛ إلا أن يقول: { سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير } . [ سورة البقرة : 285 ] .
وجاء في فتاوى الأزهر الشريف : صحيح أن الإسلام يجيز زواج المسلم من غير المسلمة (مسيحية أو يهودية) ولا يجيز زواج المسلمة من غير المسلم. وللوهلة الأولى يُعد ذلك من قبيل عدم المساواة ، ولكن إذا عرف السبب الحقيقي لذلك انتفى العجب ، وزال وَهْمُ انعدام المساواة. فهناك وجهة نظر إسلامية في هذا الصدد توضح الحكمة في ذلك. وكل تشريعات الإسلام مبنية على حكمة معينة ومصلحة حقيقية لكل الأطراف . الزواج في الإسلام يقوم على " المودة والرحمة " والسكن النفسي . ويحرص الإسلام على أن تبنى الأسرة على أسس سليمة تضمن الاستمرار للعلاقة الزوجية . والإسلام دين يحترم كل الأديان السماوية السابقة ويجعل الإيمان بالأنبياء السابقين جميعًا جزءاً لا يتجزأ من العقيدة الإسلامية. وإذا تزوج مسلم من مسيحية أو يهودية فإن المسلم مأمور باحترام عقيدتها ، ولا يجوز له ـ من وجهة النظر الإسلامية ـ أن يمنعها من ممارسة شعائر دينها، والذهاب من أجل ذلك إلى الكنيسة أو المعبد.
وهكذا يحرص الإسلام على توفير عنصر الاحترام من جانب الزوج لعقيدة زوجته وعبادتها. وفى ذلك ضمان وحماية للأسرة من الانهيار . أما إذا تزوج غير مسلم من مسلمة فإن عنصر الاحترام لعقيدة الزوجة يكون مفقودًا. فالمسلم يؤمن بالأديان السابقة ، وبأنبياء الله السابقين ، ويحترمهم ويوقرهم ، ولكن غير المسلم لا يؤمن بنبي الإسلام، ولا يعترف به ، بل يعتبره نبيًّا زائفًا وَيُصَدِّق ـ في العادة ـ كل ما يشاع ضد الإسلام وضد نبي الإسلام من افتراءات وأكاذيب ، وما أكثر ما يشاع . وحتى إذا لم يصرح الزوج غير المسلم بذلك أمام زوجته فإنها ستظل تعيش تحت وطأة شعور عدم الاحترام من جانب زوجها لعقيدتها. وهذا أمر لا تجدي فيه كلمات الترضية والمجاملة. فالقضية قضية مبدأ. وعنصر الاحترام المتبادل بين الزوج والزوجة أساس لاستمرار العلاقة الزوجية . وقد كان الإسلام منطقيًّا مع نفسه حين حرّم زواج المسلم من غير المسلمة التي تدين بدين غير المسيحية واليهودية ، وذلك لنفس السبب الذي من أجله حرّم زواج المسلمة بغير المسلم. فالمسلم لا يؤمن إلا بالأديان السماوية وما عداها تُعد أديانًا بشرية. فعنصر التوقير والاحترام لعقيدة الزوجة في هذه الحالة ـ بعيدًا عن المجاملات ـ يكون مفقودًا. وهذا يؤثر سلبًا على العلاقة الزوجية ، ولا يحقق " المودة والرحمة " المطلوبة في العلاقة الزوجية أهـ وبهذا قال : د. محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية المصري ، د. وهبة الزحيلي، د. نصر فريد واصل أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر ومفتي الديار المصرية الأسبق ، الشيخ محمد الغزالي ، د. محمد رأفت عثمان العميد السابق لكلية الشريعة والقانون في الأزهر ، وعضو مجمع البحوث الإسلامية ، المفكر الإسلامي د. محمد سليم العوا ، ود. أمير عبد العزيز.
مما تقدم يتضح أن زواج المسلمة من غير المسلم دون استثناء كتابي كان أو غير ذلك فإنه حرام ولا يجوز مثل هذا الزواج، لما تقدم من أقوال العلماء والفقهاء قديماً وحديثاً ، وإن وجد يجب فسخ هذا الزواج في الحال .
والله تعالى أعلم
سهر الليالي
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 10th نوفمبر 2007, 5:10 pm
شكرا على المعلومات الرائعة اخي هشام ووفقك الله لما فيه خير للجميع
هدى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 11th نوفمبر 2007, 1:32 am
هدى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 11th نوفمبر 2007, 1:36 am
السلام عليكم حكم النذر والتبرك بالقبور ، والأضرحة؟ .
النذر عبادة لا يجوز إلا لله – عز وجل – وكل من صرف شيئاً من أنواع العبادة لغير الله فهو مشرك كافر ، قد حرم الله عليه الجنة ، ومأواه النار ، قال الله – تعالى - : ] إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ، ومأواه النار وما للظالمين من أنصار[(2) .
وأما التبرك بها : فإن كان يعتقد أنها تنفع من دون الله – عز وجل – فهذا شرك في الربوبية مخرج عن الملة ، وإن كان يعتقد أنها سبب وليست تنفع من دون الله فهو ضال غير مصيب ، وما اعتقده فإنه من الشرك الأصغر ، فعلى من ابتلي بمثل هذه المسائل أن يتوب إلى الله – سبحانه وتعالى – وأن يقلع عن ذلك قبل أن يفاجئه الموت ، فينتقل من الدنيا على أسوأ حال ، وليعلم أن الذي يملك الضر والنفع هو الله – سبحانه وتعالى – وأنه هو ملجأ كل أحد ، كما قال الله – تعالى - : ] أمَّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلاً ما تذكرون[ (1)[1]، وبدلاً من أن يتعب نفسه في الالتجاء إلى قبر فلان وفلان ، ممن يعتقدونهم أولياء ، ليلتفت إلى ربه- عز وجل- وليسأله جلب النفع ودفع الضر ، فإن الله – سبحانه وتعالى – هو الذي يملك هذا
[/center]
هشام المصرى
موضوع: رد: معلومات مفيدة جدا 11th نوفمبر 2007, 6:17 am